لهيب الصحراء - خسارة الأخ يونس [ 31 ]

 لهيب الصحراء - خسارة الأخ يونس [ 31 ]
محمد الساحلي
الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 17:27

رواية لهيب الصحراء هي حكاية عن مقاتل داعشي يراجع أفكاره خلال عملية بين ليبيا والمغرب حين يكتشف فساد أفكار داعش، وتحكم بعض الأنظمة العربية فيها. خلال رحلة أبي حفص عبر صحراء ليبيا، متوقفا في مخيمات تيندوف في الجزائر، يكتشف العلاقات السرية بين أمير داعش في ليبيا والمخابرات الجزائرية. يجد أبو حفص نفسه في مواجهة التناقضات التي يرزح تحتها الفكر الداعشي، وكيف أن القادة يصطادون الشباب مستغلين لحظات ضعفهم الإنسانية لملئ رؤوسهم بأفكار متطرفة وفاسدة. حين يقرر أبو حفص التخلي عن العملية والهروب من سجن أفكار داعش، يجد أمامه ضابطا من المخابرات الجزائرية لهما معا تاريخ مشترك، وعندها تبدأ المواجهة، ويشتعل اللهيب في الصحراء.

[ 31 ]

شعر أبو حفص بسهم ناري يخترق صدره حين رأى الدم يتطاير من فخذ الأخ يونس ورآه يسقط. أراد أن يخرج من السيارة متجاهلا الرصاص المتطاير لكن جمال أمسكه بقوة وسمع صوت العقيد رشيد يصرخ في الملازم آمنة طالبا منها الانطلاق.

مر صفير حاد بجانب أذن أبي حفص ورأى رأس جمال يرتد إلى الأمام ثم يسقط على حجره جثة هامدة، فانحنى محتميا وسمع الصراخ المتواصل للعقيد ورأى قدم آمنة تضغط بقوة على دواسة البنزين وأحس بالسيارة تقفز وتنطلق مخترقة سور الأسلاك الشائكة المحيط بالزنازين وتخرج إلى الصحراء القاحلة.

تقيأ أبو حفص وهو يعصر بطنه ويغلق عينيه محاولا طرد صورة الأخ يونس. ذلك الطفل الفتي الذي أوقعه سوء الحظ في براثن شيوخ داعش.

مد يده إلى كتف آمنة، باكيا متوسلا طالبا منها التوقف والعودة لإنقاذ الأخ يونس، لكنه لم يحصل منها سوى على انعكاس نظراتها المواسية المتعاطفة في المرآة الخلفية.

فكر أنه لن يسامح نفسه أبدا لو ترك الأخ يونس خلفه. لن يترك طفلا آخر يموت بسبب داعش.

نظر إلى يديه وشعر بهما تحترقان. نفس ذلك الألم الحارق الذي شعر به تلك الليلة في ضواحي دمشق.

كانت مهمته التسلل بعد منتصف الليل وزرع المتفجرات على محيط مستشفى مهجور يحتمي به رجال من مليشيا حزب الله مع وحدة عسكرية تابعة للنظام السوري.

تسلل بخفة من ركن إلى آخر وأودع مجموعة من القنابل، ثم انسحب مغتبطا من سهولة التنفيذ.

ابتعد قليلا وأخرج الهاتف. اتصل بالرقم المطلوب فوصلت الاشارة وانغلقت الدوائر وانفجرت القنابل.

علت الابتسامة وجه أبي حفص وهم بالمغادرة حين اخترقت مسامعه صرخات الأطفال من المبنى الذي يفترض أنه مستشفى مهجور.

بقي في مكانه متجمدا بضعة دقائق وهو يرى النيران المستعرة التي تأكل المبنى وصراخ الأطفال والنساء يرتفع أكثر وأكثر.

فرت الدموع من عينيه وصرخت كل جوارحه ألما ثم انطلق يجري في اتجاه المستشفى يحاول انقاذ من يمكن انقاذه. لكنه لم ينقذ أحدا. استيقظ بعد بضعة أيام في مستشفى آخر حيث وجد نفسه يتعالج من حروق أكلت صدره وجلد ذراعيه. لم يملك الجرأة ليسأل عن أي شيء. بقي صامتا يجتر أحزانه ويسكب دموعه حتى جاء بعض الرجال وعادوا به إلى ليبيا. هذه المرة قرر ألا يترك الأخ يونس. انتفض وانقض على عجلة القيادة يريد الالتفاف. حاولت آمنة إبعاد يديه لكنه أمسك بها بقوة ولم يرد إفلات المقود لولا لكمة جاءته من جهة العقيد رشيد، فأظلمت الدنيا برهة ثم عاد إلى وعيه وشعر بصداع عنيف. كانت السيارة متوقفة، ووجد نفسه وحيدا ممدا على المقعد الخلفي ووجهه على بقعة الدم التي تركتها جثة جمال.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...