مؤشر Mercer: الدار البيضاء الأكثر غلاء في المعيشة بالمغرب وهذا ترتيبها عالميا

 مؤشر Mercer: الدار البيضاء الأكثر غلاء في المعيشة بالمغرب وهذا ترتيبها عالميا
الصحيفة – بديع الحمداني
الجمعة 28 يونيو 2019 - 10:35

أعلن مؤشر Mercer العالمي نتائج دراسته لمستوى المعيشة في مدن العالم لسنة 2019، وهي الدراسة التي تسعى لتقييم مستوى المعيشة في المدن العالمية بناء على معيشة الأجانب الذين يقيمون في هذه المدن سواء للعمل أو العيش فقط.

وتنبني الدراسة على العديد المؤشرات، كسعر صرف العملة، وأسعار الخدمات والقدرة الشرائية للأجانب المقيمين في هذه المدن، من أجل إعطاء تقييم شامل على مستوى المعيشة في هذه المدن، ومدى قدرة الأجانب على العيش فيها.

وجاءت هونغ كونغ في مقدمة المدن في العالم الأكثر غلاء للعيش فيها بالنسبة للأجنبي، تليها عاصمة اليابان طوكيو، ثم سنغافورة العاصمة ثالثا. وعلى المستوى الإفريقي حلّت عاصمة التشاد أندجامينا (11 عالميا) في مقدمة المدن الإفريقية الأكثر غلاء للعيش فيها، تليها مدينة فيكتوريا بالسيشيل (14 عالميا)، ثم كينشاسا عاصمة جمهوية كونغو الديموقراطية ثالثة (22 عالميا).

وبالنسبة للمغرب، فإن مدينة الدار البيضاء جاءت في المرتبة 20 على المستوى الإفريقي كأكثر المدن غلاء بالنسبة للأجانب فيما يخص المعيشة، و128 عالميا، وطبعا هي الأولى في المغرب، في حين العاصمة الرباط هي الثانية على المستوى الوطني، و25 إفريقيا، و160 عالميا.

وعلى المستوى العربي، فقد حلت مدينة دبي في المرتبة الأولى، في حين أن مرتبتها على المستوى العالمي هي 20، ثم أبو ظبي ثانيا و 33 عالميا، ثم عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض في المرتبة الثالثة عربيا و 35 عالميا.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة شملت 209 مدينة في العالم، حلّت العاصمة التونسية في المرتبة الأخيرة، وبالتالي حسب هذا المؤشر، فإن تونس هي المدينة العربية والإفريقية والعالمية الأرخص للعيش فيها للأجانب.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...