20 مليون أورو لتمويل مشـروع إسكان مغربي

 20 مليون أورو لتمويل مشـروع إسكان مغربي
الصحيفة من الرباط
الخميس 19 شتنبر 2019 - 13:35

وقع الاختيار على مشروع "إدماج النجاعة الطاقية في المباني" الذي تقدم به المغرب في إطار مباراة دولية، للحصول على تمويل من صندوق التمويل المناخي (ناما فاسيليتي) بقيمة 20 مليون أورو.

وقال عبد الأحد الفاسي الفهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في تصريح بهذا الشأن، أن المشروع الذي أعدته الوزارة بتعاون مع وزارة الطاقة والمعادن ومجموعة "العمران"، جاء بعد عملية تقييم قام بها مختصون وخبراء أنيطت بهم هذه المهمة من قبل صندوق التمويل المناخي والهيئات المانحة.

وأوضح المتحدث أن المشروع الذي يشمل بناء 12 ألف وحدة سكنية جديدة، يهدف إلى وضع عدد من التحفيزات المالية التي سيستفيد منها المستهلكون وكذا المنعشون نظير إدخال الإجراءات والمبادئ المتعلقة بالنجاعة الطاقية في مجال السكن، والتشجيع على استعمال أجهزة كهربائية مقتصدة للطاقة.

كما أكد أن المشروع له أيضا أهميته البيئية من حيث محاربة الاحتباس الحراري وخفض انبعاثات الغازات الدفيئة، فضلا عن مزاياه الاجتماعية المرتبطة بتحسين ظروف السكن وراحة المواطن وتخفيض فاتورة استهلاك الكهرباء وجدواه الاقتصادية التي من شأنها تشجيع الاستثمار في هذا المجال، مضيفا أنه، بعد عملية الانتقاء، سيدخل المشروع مرحلة التحضير المفصل بدعم من الوكالة الدولية للتعاون الدولي قصد الشروع في الإنجاز في أقرب الآجال.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...