منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين في الجزائر

 منظمة العفو الدولية تطالب بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين في الجزائر
الصحيفة - وكالات
الجمعة 6 مارس 2020 - 16:30

طالبت منظمة العفو الدولية، اليوم الجمعة، بالإفراج عن المتظاهرين المعتقلين بشكل "تعسفي" في الجزائر.

وقالت المنظمة وفي بيان لها "يتعين على السلطات الجزائرية الإفراج فورا ودون شروط، عن جميع المتظاهرين المسالمين الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي".

وأضافت المنظمة أنه في أعقاب الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 دجنبر الماضي، "تم اعتقال 76 شخصا على الأقل بشكل تعسفي في إطار حملة الاعتقالات التي قامت بها السلطات".

و أشارت إلى أن "نشطاء من المجتمع المدني وصحافيين وقادة سياسيين يوجدون من بين المتهمين بتهم مختلفة بناء على مخالفات في القانون الجنائي، من بينها التجمع غير المسلح والمس بالأمن الوطني وبمعنويات الجيش..".

ولاحظت المنظمة أنه "منذ فبراير 2019، ارتفع العدد الإجمالي للمحاكمات في حق المتظاهرين السلميين إلى 1400، بحسب ما تفيد به المنظمات المحلية للدفاع عن حقوق الإنسان وكذا المحامين الذين يراقبون الوضع".

وقال فيليب لوثر مدير البحوث وأنشطة كسب التأييد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "يجب إطلاق سراح كافة الأشخاص الذين اعتقلوا لمجرد ممارستهم لحقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي فورا ودون شروط، كما يجب إسقاط جميع التهم الموجهة إليهم".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...