ميارة يؤكد لرئيس مجلس الشيوخ الإيطالي أن "الخيار الوحيد الممكن" لحل ملف الصحراء هو الحكم الذاتي

 ميارة يؤكد لرئيس مجلس الشيوخ الإيطالي أن "الخيار الوحيد الممكن" لحل ملف الصحراء هو الحكم الذاتي
الصحيفة من الرباط
الخميس 8 يونيو 2023 - 14:07

تباحث رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، إغناسيو لا روسا، اليوم الأربعاء بروما، سبل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين.

   وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال ميارة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى إيطاليا، "لقد فتحنا صفحة جديدة في التعاون البرلماني بين الرباط وروما على أساس حوار صريح وواضح"، مؤكدا رغبة مجلس المستشارين ومجلس الشيوخ الإيطالي في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما.

  وأعلن أنه من المقرر أن يقوم السيد لا روسا بزيارة إلى الرباط، مشيرا إلى أن على قائمة برنامج هذه الزيارة سيكون التوقيع على مذكرة تفاهم بين المؤسستين التشريعيتين.

  كما ناقش المسؤولان خلال هذا اللقاء مختلف الإصلاحات التي أجريت في المملكة والعديد من القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الهجرة والأمن.

  وشكل هذا اللقاء، الذي عقد بحضور سفير المملكة في روما، يوسف بلا، مناسبة للتبادل حول قضايا مختلفة من قبيل "التهديدات الإرهابية وأشكال التطرف المختلفة وتهريب المخدرات من منطقة الساحل، وهو الأمر الذي يعرض المنطقة بأكملها للخطر".

  وبشأن القضية الوطنية، أكد رئيس مجلس المستشارين أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحته المملكة لإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية هو "الخيار الوحيد الممكن".

   وبصفته رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط، شارك المسؤول المغربي في الدورة الـ 49 لمكتب برلمان البحر الأبيض المتوسط.

  وخلال افتتاح هذه الدورة، أمس الثلاثاء بروما، أكد ميارة، أن مجال العمل الأول الذي يتصدر قائمة أولويات عهدته في إطار هذه المنظمة يتمثل في مسألة الهجرة والانتقال الطاقي.

  وفي إطار هذه الزيارة، تباحث السيد ميارة مع عدد من المسؤولين البرلمانيين والحكوميين الإيطاليين ومن جمهورية سان مارينو، بهدف تعزيز التعاون الثنائي والعمل عن كثب على مستوى برلمان البحر الأبيض المتوسط من أجل العمل المشترك لفائدة الفضاء المتوسطي.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...