ميارة يُجري مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي

 ميارة يُجري مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي
الصحيفة
الأثنين 9 يناير 2023 - 15:22

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الاثنين، بمقر المجلس رئيسة الجمعية الوطنية لجمهورية مالاوي التي تقوم على رأس وفد برلماني هام بزيارة عمل للمغرب خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 14 يناير 2023.

وخلال هذا الاستقبال أجرى الطرفان مباحثات تناولت واقع العلاقات الثنائية سياسيا واقتصاديا وثقافيا، ودور التعاون البرلماني في تطويرها في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وفي هذا الإطار نوه النعم ميارة بالمستوى الجيد للعلاقات السياسية القائمة بين المغرب وجمهورية مالاوي والتي توجت سنة 2022 بالتوقيع على خارطة طريق فيما يخص دعم التعاون بينهما خلال الفترة المقبلة لا سيما في قطاعات الفلاحة والصحة والتكوين وتبادل الخبرات التقنية.

وشدد الرئيس على أهمية الدفع بالعلاقات الاقتصادية لما لذلك من مفعول إيجابي على تنمية العلاقات السياسية، لافتا في هذا الصدد إلى مسؤولية برلمانيي البلدين في العمل على التسريع بانعقاد اللجنة العليا المشتركة في أقرب وقت ممكن من أجل تطوير وتوسيع الإطار القانوني للتعاون الاقتصادي بينهما من خلال اعتماد اتفاقيات جديدة تساهم في تقوية التبادلات التجارية الثنائية التي لا يزال حجمها دون المستوى المأمول.

وفيما يخص موضوع الوحدة الترابية للمملكة، ثمن النعم ميارة الموقف الشجاع لجمهورية مالاوي والذي تعزز بفتح قنصلية بمدينة العيون، مؤكدا أهمية هذا الموقف الذي من شأنه أن يساعد على حل النزاع المفتعل حول مغربية الأقاليم الجنوبية، خاصة وأن مالاوي تعاني هي أيضا من تدفقات المهاجرين من دول الجوار واستمرار التدخلات الأجنبية في شؤونها الداخلية.

كما أكد الرئيس في نفس السياق على ضرورة تكثيف التعاون الثنائي في مجال الأمن الإقليمي ومحاربة الهجرة السرية وكل أشكال الاتجار في البشر.

ومن جهة أخرى قدم النعم ميارة لرئيسة الجمعية الوطنية لمالاوي توضيحات وشروحات حول النظام البرلماني المغربي وموقع مجلس المستشارين فيه من حيث التركيبة والاختصاصات التي تشمل التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والديبلوماسية البرلمانية، وكذا احتضان ورعاية النقاشات العمومية حول القضايا الوطنية عبر ٱلية المنتديات السنوية التي تفضي إلى مخرجات هامة تساعد في عملية التشريع ووضع البرامج الحكومية ورسم السياسيات العمومية.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...