ميركل تدعو إلى حل سلمي للتوترات في خليج عمان

 ميركل تدعو إلى حل سلمي للتوترات في خليج عمان
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 19 يونيو 2019 - 10:48

 أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، على ضرورة التوصل إلى حل سلمي للتوترات في خليج عمان بعد الهجوم على ناقلتي نفط نرويجية ويابانية.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني الجديد فولوديمير زيلنسكي في برلين،"إنه وضع خطير للغاية"، مضيفة أن ألمانيا تقول "لجميع الأطراف وخاصة إيران" ، يجب العمل على عدم تصعيد الوضع.

وتابعت "نأخذ هذه الأعمال على محمل الجد، وهناك أيضا أدلة قوية" ، في إشارة إلى مزاعم الولايات المتحدة بأن إيران كانت وراء الهجمات على الناقلتين.

وأشارت الى أن ألمانيا تفعل كل ما بوسعها لنزع فتيل التوترات المتصاعدة مع إيران بطريقة سلمية لكن يتعين على طهران الالتزام بالاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وذكرت ميركل أنه بالرغم من ذلك فإن المفاوضات مثل التي جرت خلال زيارة وزير الخارجية الألماني هايكو ماس لإيران مؤخرا هي الطريق السليم، داعية القيادة الإيرانية إلى التمسك بالاتفاق النووي. وحذرت ميركل إيران من التبعات إذا انتهكت أي جزء من الاتفاق النووي ، لكنها أعربت عن تفاؤلها بأن طهران ستتعهد بالتزاماتها.

وقالت "نتوقع أن تستمر إيران في دعم الصفقة. وإذا لم تفعل ستكون هناك بطبيعة الحال عواقب".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...