نقل مجاني وفضاءات للقراءة والموسيقى.. عمدة باريس تعلن الدخول المدرسي

 نقل مجاني وفضاءات للقراءة والموسيقى.. عمدة باريس تعلن الدخول المدرسي
الصحيفة - حمزة المتيوي
الثلاثاء 3 شتنبر 2019 - 15:40

أعلنت آن هيدالغو، عمدة مدينة باريس، عن مجموعة من الإجراءات الجديدة لفائدة التلاميذ بمناسبة الدخول المدرسي الذي انطلق أمس الاثنين، والتي تتضمن إمكانية النقل المجاني للصغار، وتدشين فضاءات جديدة للقراءة والموسيقى، بالإضافة إلى إجراءات خاصة بذوي الإعاقة، وذلك من أجل تخفيف العبء المادي على الأسر.

ومن خلال فيديو وتدوينة نشرتهما على صفحتها الرسمية في "الفيسبوك"، تمنت هيدالغو بداية دخول مدرسي سعيدة وموفق لأزيد من 270 ألف تلميذ بالعاصمة الفرنسية، معلنة عن حزمة إجراءات لجعل الأمر ممتعا وأيضا ميسرا من الناحية المادية، متوجهة للباريسيين بالقول "باريس ستقف معكم".

وفي الوقت الذي بدأت فيه العديد من الأسر المغربية عملياتها الحسابية المعقدة لتوفير مصاريف الكتب والأدوات والملابس والنقل لأبنائها مع بداية الدخول المدرسي، أعلنت هيدالغو عن منح التلاميذ الذين تقل أعمارهم عن 12 سنة والتلاميذ من ذوي الإعاقة الحق في استعمال وسائل النقل العمومية بشكل مجاني، ومنح تخفيض بنسبة 50 في المائة لباقي التلاميذ وللآباء والأمهات، كما جعلت الاشتراك مجانيا للتلاميذ إلى حدود سن 18 سنة.

https://www.facebook.com/HidalgoAnne/videos/376286996597112/

وأعلنت العمدة أيضا عن إخضاع 560 مدرسة بالمدينة لعمليات التجديد، وإنشاء فضاءات للقراءة والموسيقى والترفيه في أوقات الفراغ، بالإضافة إلى افتتاح 8 فضاءات جديدة خاصة بالتلاميذ في وضعية إعاقة، لتمكينهم من ولوج المدارس جنبا إلى جنب مع باقي زملائهم.

وكان لصحة الأطفال أيضا حظ من اهتمام عمدة باريس، حيث أعلنت عن أن 85 في المائة من المنتجات الغذائية في روضات الأطفال و50 في المائة بالمدارس ستكون طبيعية وعضوية، كما كشفت عن عروض تفضيلية جديدة تمكن التلاميذ من تأجير الدراجات، في سبيل نشر هذه الثقافة لدى الناشئة مع تعزيز المساحات الآمنة المخصصة لقيادتها.

وشاركت العمدة بشكل فعلي في افتتاح الموسم الدراسي الجديد، حيث انتقلت إلى مدرسة حي "جان دارك" أمس الاثنين لترحب بالأطفال وتشجعهم على الدراسة، كما استكشفت الفضاءات الإيكولوجية الجديدة المحدثة داخل المدرسة والمساحات المظللة وفضاءات الألعاب.

وآن هيدالغو المولودة في إسبانيا سنة 1959، والتي اضطرت أسرتها إلى الفرار نحو فرنسا هربا من النظام الدكتاتوري الفرانكوي، هي عضو في الحزب الاشتراكي الفرنسي وأصبحت في 2014 أول امرأة تصل لمنصب عمدة باريس.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...