مِفتاح يَستقيل من فيدرالية الناشرين ويَكتب: "استمتعوا بصحفكم الحقيرة"!

 مِفتاح يَستقيل من فيدرالية الناشرين ويَكتب: "استمتعوا بصحفكم الحقيرة"!
الصحيفة
السبت 21 شتنبر 2019 - 23:50

أعلن ناشر أسبوعية "الأيـام" والموقع الاخباري الالكتروني "الأيـام24" نور الدين مفتاح عن استقالته من المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بسبب ما اعتبره اختلاف عميق حول توجهات قيادة الفيدرالية التي أصبحت تتناقض مع المبادئ والقيم المهنية والأخلاقية التي اعتنقها.

وفي إشارة منه إلى طبيعة وعمق الاختلافات التي دفعت به لاتخاذ هذا القرار، نشر مفتاح تدوينة على حسابه الشخصي بالفايسبوك عبر من خلالها عن رفضه ما وصفه بـ"الانبطاح" لتبرير الأزمة الاقتصادية التي يعيش تحت وطأتها قطاع الصحافة. مؤكدا على أن اختزال معركة الصحافة في مجرد البحث عن المزيد من الموارد المالية العمومية، بأي أسلوب وأي ثمن، هو تهديد خطير للدور المجتمعي والمسؤولية الاجتماعية لأي صحافة تستحق هذا النعت.

مشددا على أن "محاربة الفساد في المجال الصحافي والتصدي للرداءة والميوعة والوقوف بحزم ضد الوصولية الإعلامية والنصب المهني هو حظ من حظوظ الخروج من هذا الاحتضار التي تعرفه صحافتنا، إلا أن هذا الحظ يبدو لي ضعيفا اذا بدأ الداء يزحف على أطراف الطبيب المفترض أن يقدم الدواء".

هذا، وقد توقف مفتاح عند حادث اغلاق صحيفة "اكسبريس" التابعة للواشنطن بوست أبوابها الأسبوع الماضي، وسرحت العاملين بها، وكتبت بالبنط العريض في عنوان جريء لآخر عدد لها :"استمتعوا بهواتفكم الحقيرة"، معربا عن تخوفه من "أن يكون العكس هو الذي سيحصل عندنا بحيث يقول لنا المجتمع اذا استمرينا في التردد والتخبط والاكشوانيات المطبوعة: "استمتعوا بصحفكم الحقيرة"".

هذا وقد تم انتخاب بهية العمراني رئيسة لفيدرالية للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، خلفا لنور الدين مفتاح، وذلك خلال المؤتمر الوطني الثامن المنعقد أواسط دجنبر سنة 2018، وإلى جانبها 12 عضوا يشكلون المكتب التنفيذي للفيدرالية وهم: المختار لغزيوي، محمد السلهامي، مرية مكريم، محمد الهيتمي، أحمد نجيم، نبيلة فتحي، سمير شوقي، فاطمة الزهراء ورياغلي، محمد عبابو، عبد المنعم الديلمي، يوسف شميرو، إضافة إلى نور الدين مفتاح.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...