المغرب يرد على قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية: قرار متوقع نأسف له.. ومبرراته "عبثية"

 المغرب يرد على قرار الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية: قرار متوقع نأسف له.. ومبرراته "عبثية"
الصحيفة – حمزة المتيوي
الثلاثاء 24 غشت 2021 - 23:29

أصدرت وزارة الخارجية المغربية، قبل قليل من مساء يومه الثلاثاء، موقفها من قرار الجزائر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، معتبرة أن هذا القرار "غير مبرر" لكنه "متوقع"، رافضة في المقابل كل ما ساقه وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة من مبررات.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ توصلت به "الصحيفة" قبل منتصف الليل بقليل، إن المملكة المغربية أُحيطت علما بالقرار "الأحادي الجانب" الذي اتخذته السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية اعتبارا من اليوم.

وتابع البلاغ أن المغرب "يأسف لهذا القرار غير المبرر تماما"، لكنه تابع أنه "متوقعٌ، في ظل منطق التصعيد الذي لوحظ في الأسابيع الأخيرة"، كما أبدت الوثيقة أسفها أيضا من تأثير ذلك على الشعب الجزائري.

لكن وزارة الخارجية أكدت أنها "ترفض رفضا قاطعا المبررات الزائفة، بل والسخيفة" التي استند لها القرار، في إشارة إلى ما ورد على لسان وزير الخارجية الجزائري، وتابعت أن المملكة من جانبها، ستظل "شريكا صادقا للشعب الجزائري، وستواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات سليمة ومثمرة".

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...