وزيرة الخارجية الفرنسية: دافعنا عن الحكم الذاتي للصحراء أمام الأمم المتحدة ويمكن للمغرب التعويل علينا

 وزيرة الخارجية الفرنسية: دافعنا عن الحكم الذاتي للصحراء أمام الأمم المتحدة ويمكن للمغرب التعويل علينا
الصحيفة من الرباط
الجمعة 16 دجنبر 2022 - 16:50

قالت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاثرين كولونا، إن باريس دعمت مقترح الحكم الذاتي للصحراء أمام الأمم المتحدة باعتباره الوحيد الذي يخدم مصالح المغرب، مشددة على أن بلادها لم تُغير موقفها من هذا الملف، جاء ذلك اليوم الجمعة خلال زيارتها للمملكة.

وقالت الوزيرة الفرنسية خلال لقاء صحافي جمعها بوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغربة المقيمين بالخارج، أن فرنسا كانت "ربما البلد الوحيد الذي دعم المقترح المغربي، وساندته داخل الامم المتحدة لأنها تراه يخدم مصالح المغرب"، مبرزة ان المغرب يمكنه دائما "التعويل على فرنسا".

وذكرت كولونا بالدعم الفرنسي لقرارات مجلس الأمن بخصوص تمديد مهام المينورسو في الصحراء، مشددة على أنها تقف دائما إلى جانب المسار الأممي ومع وقف إطلاق النار، كما تساند عودة المسار السياسي لإيجاد حل واقعي ونهائي.

من جهته، أوضح بوريطة أن المملكة لا تعتبر أن الموقف الفرنسي من قضية الصحراء سلبي، مشددة على أن باريس من الدول التي أعلنت دعمها لمقترح الحكم الذاتي في الصحراء تحت السيادة المغربية.

واعتبر بوريطة أن فرنسا تعي جيدا ما يمثله ملف الصحراء بالنسبة للمغرب، كما تعاين التطور الذي عرفه الملف على المستوى الدولي، في إشارة إلى تزايد الدعم لمقترح الحكم الذاتي في الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...