وزيرة خارجية إسبانيا تُزيل عَلم البوليساريو من خريطة إفريقيا.. والجبهة تعتبر ذلك "سابقة"

 وزيرة خارجية إسبانيا تُزيل عَلم البوليساريو من خريطة إفريقيا.. والجبهة تعتبر ذلك "سابقة"
الصحيفة - وسام الناصري
الخميس 28 ماي 2020 - 11:15

حملة إعلامية كبير تشنها جبهة "البوليساريو" الانفصالية، مدعومة بجهاز المخابرات الجزائري اتجاه وزيرة الخارجية الإسبانية، أرنتشا غونزاليس لايا، بعد أن حذفت علم الجبهة من خريطة إفريقيا عند تهنئة وجهتها، أمس الأربعاء، للأفارقة بمناسبة يوم أو القارة أو "يوم إفريقيا".

ووجهت وزيرة الخارجية الإسبانية رسالة إلى رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فاكي، بمناسبة "يوم إفريقيا" الذي احتفل به يوم 25 ماي، حيث وضعت خريطة إفريقيا بدون علم جبهة "البوليساريو" الإنفصالية ضمن صفحة رسمية تابعة لوزارة الخارجية الإسبانية، وهو ما جعل جبهة البوليساريو تقابل هذه الخطوة بحملة إعلامية غير مسبوقة إلى حد تخوين الوزير الإسبانية.

في هذا السياق، أعربت ممثلية جبهة "البوليساريو" في إسبانيا، عن رفضها للخطوة التي قامت بها وزيرة الشؤون الخارجية الإسبانية، بحذف علم ما وصفته بـ"الجمهورية الصحراوية" من الخريطة خلال تهنئتها للأفارقة بمناسبة يوم إفريقيا الذي يصادف الذكرى الـ57 لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، التي أصبحت تحملرسم الإتحاد الإفريقي.

وحسب ما نقلته مواقع تابعة للجبهة، فإن ممثل الجبهة في إسبانيا، عبد الله العرابي، راسل وزارة الخارجية الإسبانية، للاحتجاج على الخطوة، معتبرا ذلك "خطأ" وقعت فيه رئيسة الدبلوماسية الإسبانية، ويشكل "استفزازًا" للقارة الإفريقية، داعيا إياها إلى "تصحيحه".

واعتبرت الجبهة الإنفصالية أن هذا الحادث "غير مَحسوب العواقب" و"سابقة في الحقل الدبلوماسي"، تلى ذلك حملة إعلامية مدعومة من جهاز المخابرات الجزائري الذي يدير فعليا حملات الجبهة وتسويق أطروحاتها الانفصالية في العديد من المحافل الدولية ديبلوماسيا أو إعلاميا.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...