وزير الخارجية الإسرائيلي: ناصر بوريطة سيحل بتل أبيب قريبا لافتتاح سفارة المملكة المغربية

 وزير الخارجية الإسرائيلي: ناصر بوريطة سيحل بتل أبيب قريبا لافتتاح سفارة المملكة المغربية
الصحيفة – محمد سعيد أرباط
الأربعاء 15 يونيو 2022 - 17:59

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، سيحل بتل أبيب قريبا، من أجل افتتاح سفارة المملكة المغربية في إسرائيل، وفق ما نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية.

وحسب ذات المصدر، فإن لابيد قال "أتوقع وصول وزيري الخارجية المغربي ناصر بوريطة والإماراتي عبد الله بن زايد، قريبا إلى إسرائيل"، ورجح الوزير الإسرائيلي، أن تتم الزيارة خلال شهر أو شهرين من الآن، دون تحديد تاريخ لذلك.

وأضاف المصدر نفسه، أن لابيد أشار في ذات التصريح أن نظيره المغربي سيفتتح سفارة بلاده لدى تل أبيب خلال هذه الزيارة المرتقبة، دون تحديد ما إذا كان الحديث يتعلق بافتتاح "سفارة مغربية" أو يتعلق الأمر بمكتب الاتصال المغربي في تل أبيب.

وتجدر الإشارة في هذا السياق، أن المغرب وإسرائيل بالرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، إلا أنهما لم يفتتحا بعد سفارتين تمثلهما، ولازال الأمر مقتصرا على مكتبي الاتصال، مثلما كان عليه الوضع قبل سنة 2000، تاريخ إنهاء عمل السفارتين بسبب انتفاضة الأقصى الثانية.

واستأنف المغرب وإسرائيل العلاقات الدبلوماسية الكاملة ابتداء من دجنبر 2020، بعد توقيع اتفاق سلام ثلاثي يتضمن الولايات المتحدة الأمريكية التي اعترفت بالمقابل بسيادة المغرب على الصحراء. ومنذ ذلك التاريخ كثر الحديث عن زيارة مرتقبة لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة إلى تل أبيب إلا أن تلك الزيارة لم تحدث إلى غاية اليوم.

وبالمقابل، فإن وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد سبق أن قام بزيارة المغرب زيارة رسمية دامت يومين في أواخر العام الماضي، وكانت هي الزيارة الأولى لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى منذ استئناف العلاقات الدبلوماسية، قبل أن يتبعه وزير الدفاع ووزراء آخرون.

جدير بالذكر، أن وزارة الخارجية المغرب لم تصدر إلى حدود الساعة أي بيان رسمي بشأن الزيارة المرتقبة لناصر بوريطة إلى إسرائيل.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...