وفق ترتيب موقع "غلوبال فاير باور".. سلاح الجو المغربي يَحتل المرتبة 40 عالميا بـ 249 طائرة حربية

 وفق ترتيب موقع "غلوبال فاير باور".. سلاح الجو المغربي يَحتل المرتبة 40 عالميا بـ 249 طائرة حربية
الصحيفة - وسام الناصيري
الجمعة 7 ماي 2021 - 9:00

كشف موقع "غلوبال فاير باور" المختص في الشأن العسكري، الدول التي تحتل مراتب مهمة فيما يخص قواتها الجوية، بما فيها دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وفق آخر الإحصائيات التي تخص سنة 2021.

وحسب ما نشره الموقع الذي يرتب الدول وفق عدد القوات الجوية لديها دون أن يعني ذلك التفوق الجوي، الذي يعتمد على التكنولوجية المتوفرة في الطائرات ودرجة تدريب الطيارين، وحنكة القادة العسكريين، فالقوات الجوية الملكية التابعة للجيش المغربي احتلت المرتبة 40 عالميا بـ 249 طائرة حربية، من بينها طائرات تدريب عسكري، ومروحيات، وطائرات نقل عسكري وأخرى اعتراضية.

هذا في الوقت الذي احتلت تركيا المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والرتبة التاسعة عالميا ضمن قائمة موقع "غلوبال فاير باور" من حيث عدد الطائرات، بـ1056 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك بشكل بسيط على جمهورية مصر العربية التي كان سلاح الجو لديها يحتل المرتبة الأولى في المنطقة العام الماضي ليأتي تصنيفها في المرتبة الثانية بالمنطقة والعاشرة عالميا هذا العام بـ1053 طائرة حربية.

ووفقا إحصائيات الموقع لسنة 2021، تشمل أعداد الطائرات، المقاتلات والطائرات الاعتراضية والمروحيات وطائرات النقل العسكري وطائرات التدريب المتقدمة وطائرات المهام الخاصة.

وفي المرتبة الثالثة بالمنطقة و12 عالميا حلت المملكة العربية السعودية، بعدد طائرات وصل إلى 889 طائرة حربية متنوعة، متقدمة بذلك على إسرائيل التي جاء ترتيبها في المرتبة الرابعة في المنطقة و19 عالميا بامتلاكها 595 طائرة حربية، فيما حلت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الخامسة بالمنطقة و21 عالميا بعدد طائرات بلغ 552 طائرة متنوعة.

من جهتها حلت الجزائر في المرتبة السادسة في المنطقة و22 عالميا بـ551 طائرة حربية، متقدمة بذلك على إيران التي جاء تصنيفها في المرتب السابعة في المنطقة و24 عالميا بـ516 طائرات متنوعة.

وفي المرتبة الثامنة في المنطقة و27 عالميا تأتي سوريا التي تمتلك 462 طائرة، فيما احتل العراق المرتبة التاسعة في المنطقة و32 بعدد طائرات يصل إلى 350 طائرة، وجاءت الأردن في المرتبة العاشرة في المنطقة و39 بعدد 261 طائرة متنوعة.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...