100 مليون دولار من السعودية لموريتانيا لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب

 100 مليون دولار من السعودية لموريتانيا لتزويد العالم القروي بالماء الصالح للشرب
الصحيفة - مُتابعة
الأربعاء 29 يونيو 2022 - 18:48

 وقعت الحكومة الموريتانية والصندوق السعودي للتنمية، أمس، اتفاقية يقدم بموجبها الصندوق السعودي للتنمية تمويلا بقيمة 100 مليون دولار (375 مليون ريال سعودي) لتوفير مياه الشرب لمدينة كيفه عبر نهر السينغال.

وتشمل الاتفاقية التي وقعها الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان بن عبدالرحمن المرشد، وزير الشؤون الاقتصادية و ترقية القطاعات الإنتاجية، أوسمان مامودو كان، شبكة مياه بطول 250 كيلومتر لتصل إلى 90 قرية وتجمع بنسبة تشكل 20 في المائة من سكان موريتانيا.

وتهدف الاتفاقية، إلى تحقيق الأمن المائي والغذائي بالإضافة إلى خفض معدلات انتشار الأمراض والأوبئة الناتجة عن المياه الملوثة.

وسيمكن هذا المشروع إلى غاية 2050، من تغطية حاجات 92 تجمعا سكنيا بمنطقة المشروع التي يقدر عدد سكانها في أفق 2035 بحوالي 550 ألف نسمة.

وأكد الوزير الموريتاني خلال توقيع الاتفاقية أن ممولين عرب وإسلاميين آخرين يشاركون الصندوق السعودي والدولة الموريتانية في تمويل المشروع، موضحا أن مدينة كيفه هي ثالث مدينة في موريتانيا من حيث عدد السكان وظلت تعاني من شح شديد في المياه.

وأبرز أن هذا المشروع سيمكن تغطية حاجات 92 تجمعا سكنيا و ذلك لغاية 2050، كما سيخلق 1000 منصب شغل دائم و 3000 فرصة موسمية بالإضافة إلى ما يفتحه من آفاق للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مناطق تزخر بالمقدرات الزراعية و الرعوية على مستوى ولايتي لعصابة و كيدماغا.

من جهته جدد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية الاهتمام البالغ الذي توليه حكومة المملكة العربية السعودية لدعم قطاعات التنمية في موريتانيا من خلال المشاريع والبرامج الإنمائية التي يمولها الصندوق.

وأبرز في هذا السياق أن المملكة قدمت على مدى السنوات الماضية مولت 53 مشروعا تنمويا بين قروض ومنح بقيمة تتجاوز 776 مليون دولار.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...