120 ألف مغربي زاروا تركيا.. وأرقام السياح الأتراك بالمغرب غائبة – الصحيفة

120 ألف مغربي زاروا تركيا.. وأرقام السياح الأتراك بالمغرب غائبة

وصل عدد السياح المغاربة الذين زاروا تركيا خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2019 ما يناهز 120 ألف مغربي، وهو المؤشر الذي ينبئ بتجاوز العدد المنتظر تحقيقه في نهاية العام ما سُجل مع متم السنة الماضية، في الوقت الذي يغيب فيه السياح الأتراك، بالمقابل، عن الأرقام الرسمية للسياحة المغربية.

وكشفت أرقام وزارة السياحة والثقافة التركية، التي أعادت نشرها صحيفة "ليكونوميست"، أن المغاربة يحتلون الرتبة الثالثة في لائحة السياح الأفارقة الذين زاروا بلاد الأناضول إلى متم شهر يوليوز الماضي، حيث يحتل الجزائريون الرتبة الأولى بـ161 ألف سائح ثم الليبيون بـ137 ألف سائح.

وبعدما كان عدد المغاربة الذين زاروا تركيا سنة 2003 أقل من 14 ألف سائح، وصل هذا الرقم سنة 2018 إلى أكثر من 176 ألفا، محولين إلى أنقرة ما يناهز 19 مليار درهم من العملة الصعبة، وهو الرقم الذي سيرتفع بنهاية السنة مع التزايد المتوقع لعدد السياح القادمين من المغرب.

وفي مقابل ذلك يغيب تعداد السياح الأتراك عن الإحصائيات الرسمية لوزارة السياحة المغربية، وذلك راجع إلى غياب السوق التركية عن صدارة قائمة الأسواق الرئيسية للسياحة المغربية، إذ يتصدر السياح الفرنسيون القائمة متبوعين بالإسبان ثم البريطانيين فالبلجيكيين.

ويتم احتساب أعداد السياح الأتراك، وفق إحصاءات مرصد السياحة، ضمن السياح القادمين من منطقة الشرق الأوسط، وهي السوق التي تحتل الرتبة التاسعة بأقل من 200 ألف سائح، فيما يرجع آخر رقم رسمي لعدد السياح الأتراك لسنة 2011 حين زار المغرب 24 ألف تركي.

وكانت تركيا قد قامت بعدة خطوات هذه السنة لتعزيز استقطاب السياح المغاربة، وفي مقدمتها ربط مطار إسطنبول بمطار مراكش المنارة الدولي، بواسطة الخطوط الجوية التركية، عبر 5 رحلات مباشرة أسبوعيا ذهابا وإيابا.

تعليقات الزوار ( 0 )

أضف تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .