169 مليار دولار إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات

 169 مليار دولار إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات
الصحيفة - وكالات
السبت 16 أبريل 2022 - 21:18

توقعت دراسة حديثة صادرة عن مؤسسة "غارتنر" للأبحاث أن يتجاوز إنفاق منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تقنية المعلومات في العام الحالي حاجز 169 مليار دولار.

ووفق الدراسة التي أوردت مضامينها صحف محلية، فإن توق عات الإنفاق العالمي على تقنية المعلومات تشير إلى اقترابها من عتبة 4.4 تريليون دولار في العام 2022، وهو ما يمث ل زيادة بمعد ل 4 في المئة عن العام 2021 .

وقال جون ديفيد لوفلوك، نائب الرئيس الأول للأبحاث لدى "غارتنر" إن هذا العام سيفرض نفسه كأحد أكثر الأعوام صخبا على الإطلاق بالنسبة لمدراء تقنية المعلومات، مشيرا إلى أن قضايا مثل الاضطرابات الجيوسياسية، ومعدلات التضخ م، وتقل ب أسعار صرف العملة، وتحدي ات سلاسل التوريد تتسابق على حجز موقعها على جداول أعمال واهتمام هؤلاء المدراء، "إلا أنه وعلى العكس مما شهدناه مطلع العام 2020، فإن مدراء تقنية المعلومات يحرصون على تسريع استثماراتهم في تقنية المعلومات إدراكا منهم بأهمية امتلاك المرونة والقدرة على الاستجابة لهذه الاضطرابات". وأضاف:أنه " نتيجة لذلك، فإن أفضلية قرارات الاستثمار والشراء سوف تركز على مجالات تتضمن تحليل البيانات، وحوسبة الس حاب، وسلاسة تجارب العملاء وتوفير أمن المعلومات".

وأوضحت الدراسة أن تأثيرات التضخ م التي أثرت في العامين الماضيين على أجهزة تقنية المعلومات (مثل الهواتف الجوالة والكمبيوترات الشخصية) بدأت تجد طريقها إلى ميدان البرمجيات والخدمات أيضا. فمع النقص الحالي في الكفاءات التقنية المتوفرة والذي يتسبب في رفع تنافسية مستوى الأجور، أقدمت شركات تزويد الخدمات التقنية على رفع أسعارها، مما يساعد على زيادة نمو إجمالي الإنفاق في هذه القطاعات خلال العامين 2022 و2023. وتوقعت أن يسج ل الإنفاق العالمي على البرمجيات نموا بمعد ل 9.8 في المئة ليصل إلى 674.9 مليار دولار في العام 2022 في حين ي توق ع أن ينمو قطاع خدمات تقنية المعلومات على مستوى العالم بواقع 6.8 في المئة ليصل إلى 1.3 تريليون دولار.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...