180 ألف صيني يفدون على المغرب.. هل ستُتخذ اجراءات ضد فيروس كورونا؟

 180 ألف صيني يفدون على المغرب.. هل ستُتخذ اجراءات ضد فيروس كورونا؟
الصحيفة - بديع الحمداني
السبت 25 يناير 2020 - 13:50

تعيش الصين حالة طوارئ كبيرة بعد ارتفاع قتلى فيروس "كورونا" الفتاك، للذي يجتاح البلاد منذ أيام وأصاب إلى حدود الساعة حوالي ألف شخص، وفق ما أعلنته مصادر إعلامية صينية نقلا عن اللجنة الصحية الوطنية.

وحسب ما أوردته وكالة الأنباء العالمية رويترز، فإن الصين شرعت في اتخاذ عدة اجراءات لمنع انتشار الفيروس، حيث أوقفت وسائل النقل العام في 10 مدن وأغلقت عدة معابد وسارعت نحو بناء مستشفى جديد لعلاج المصابين.

لكن رغم الانتشار الكبير الذي يعرفه فيروس كورونا في الصين، إلا أن منظمة الصحة العالمية لازالت لم تعلن عن حالة طوارئ عالمية، ولازالت تتابع تطور الأوضاع في بلاد التنين، لكن هناك تخوفات عالمية من انتشار الوباء، خاصة بعد ظهوره في بلدان أخرى.

وفي هذا السياق، يتساءل العديد من المغاربة عن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها المغرب ضد ظهور هذا الوباء في المملكة المغربية، وهل سيتم اتخاذ اجراءات وقائية في مطارات المملكة، مثلما فعلت خلال انتشار وباء الإيبولا في بلدان الإفريقية خلال السنوات الماضية.

ويعرف المغرب خلال السنوات الثلاث الأخيرة توافدا مهما للسياح الصينيين، خاصة بعد إعفاء المغرب التأشيرة على المواطنين الصينين في سنة 2016، الأمر الذي فتح الباب لتدفقات كبيرة للسياح الصينيين، وهي مرشحة للارتفاع في مقبل السنوات.

وبلغ عدد السياح الصينيين الذين وفدوا على المغرب خلال 2018 إلى أزيد من 180 ألف سائح صيني وفق إحصائيات وزارة السياحة المغربية، في حين يُتوقع أن تكون سنة 2019 قد سجلت رقما متزايدا، وهي أرقام مضاعفة مقارنة بسنوات ما قبل الإعفاء من التأشيرة حيث كان عدد السياح الصينيين لا يتعدى 20 ألف سائح سنويا بالمغرب.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن بحثا مبدئيا كشف أن الفيروس الذي تفشى في ووهان الصينية انتقل إلى البشر من الثعابين في أحدث مراحل تطوره، حسب وكالة الأنباء رويترز.

ووفق ذات المصدر فإن الصين فرضت عزلا على ووهان التي يقطنها 11 مليون نسمة وهوانغقانغ المجاورة التي يعيش بها نحو سبعة ملايين شخص. وأغلقت معظم محطات السكك الحديدية، ولا يتوقف في المدينة سوى القليل من القطارات، وتوقفت رحلات الطيران وأقيمت نقاط تفتيش على الطرق الرئيسية من المدينة وإليها. 

وأضافت رويترز أن حالات مصابة بالفيروس تم اكتشافها في تايلاند وفيتنام وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والولايات المتحدة مما دفع عدة شركات طيران لتعليق الرحلات من ووهان وإليها. لكن منظمة الصحة العالمية قالت أمس الخميس إن من السابق لأوانه ”إلى حد ما“ إعلان الفيروس الجديد حالة طوارئ عالمية.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...