الرميد: لا "وجود" للتعذيب والاختطاف في المغرب.. والحالات المسجلة "معزولة"

 الرميد: لا "وجود" للتعذيب والاختطاف في المغرب.. والحالات المسجلة "معزولة"
الصحيفة - مُتابعة
الأثنين 10 يونيو 2019 - 23:43

شدد مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، على كون التعذيب لم يعد موجودا في المغرب، معتبرا أن الحالات المسجلة "معزولة"، ليرد بذلك على التقارير الصادرة عن منظمة "هيومن رايتس ووتش"، التي أوضحت في تقريرها الأخير أن "السلطات المغربية برهنت عن تناقص تسامحها مع المعارضة العلنية من خلال ردها في مارس على احتجاجات في مدينة جرادة بأسابيع من القمع". 

ورد الرميد على سؤالين حول تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة وحصيلة تفاعل الحكومة مع توصيات الإجراء ات الأممية الخاصة بحقوق الإنسان، وهما السؤالين الذيان طرحهما فريقا "الأصالة والمعاصرة" و"العدالة والتنمية"، خلال جلسة اليوم الاثنين، بمجلس النواب.

وقال الرميد في هذا الصدد "التعذيب لم يعد موجودا في المغرب، والشكايات بخصوص التعرض للتعذيب لا تكاد تكون موجودة، توجد"، مضيفا "لم يعد هناك اختطاف بالمغرب، والتعذيب بشكل منهجي لم يعد موجودا بالمطلق".

وأضاف وزير الدولة في التدخل ذاته "التدخل الأمني في الشارع العمومي أصبح يعرف تطورا كبيرا، لكن ما زال يلزمنا بدل مجهودات أكبر"، ليرد بذلك على تقرير المنظمة الدولية السالفة الذكر.

ويشار إلى أن "هيومن رايتس ووتش" أكدت في تقريرها أن "شبهات بتعذيب" الموقوفين سجلت خلال المرحلة الأولى من محاكمة قادة “حراك الريف وجرادة”، مطالبة في الوقت نفسه بتدخل القضاء في "الأدلة التي تفيد بتعذيب الشرطة للمتهمين" خلال جلسات الاستئناف.

إهانة موسمية

المغرب ليس بلدا خاليًا من الأعطاب، ومن يدعي ذلك فهو ليس مُخطئا فحسب، بل يساهم، من حيث لا يدري في تأخر عملية الإصلاح، وبالتالي يضر البلد أكثر مما ينفعه، ولا ...

استطلاع رأي

مع تصاعد التوتر بين المغرب والجزائر وتكثيف الجيش الجزائري لمناوراته العسكرية قرب الحدود المغربية بالذخيرة الحيّة وتقوية الجيش المغربي لترسانته من الأسلحة.. في ظل أجواء "الحرب الباردة" هذه بين البلدين كيف سينتهي في اعتقادك هذا الخلاف؟

Loading...