696.2 مليار دولار القيمة السوقية للبنوك الخليجية المدرجة بنهاية الربع الأول من العام الحالي

 696.2 مليار دولار القيمة السوقية للبنوك الخليجية المدرجة بنهاية الربع الأول من العام الحالي
الصحيفة - وكالات
الخميس 7 أبريل 2022 - 10:30

سجلت أسهم البنوك الخليجية المدرجة ارتفاعات في قيمها السوقية خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 696.2 مليار دولار، وسط أداء إيجابي للأسواق دعمه ارتفاع أسعار النفط والتحسن الاقتصادي بعد الجائحة. وبحسب بيانات الأسواق الخليجية، ارتفعت القيم السوقية للبنوك الخليجية المدرجة أكثر من 10 في المائة خلال الربع الأول لتبلغ 696.2 مليار دولار، مقارنة بـ 628.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

ومع تعافي اقتصادات دول الخليج، شهد نشاط الإقراض لدى البنوك تسارعا في النمو، صاحبه نمو في الودائع وصلت إلى مستوى قياسي لتتجاوز تريليوني دولار وفق البيانات.

واستحوذت البنوك في السعودية، البالغ عددها عشرة بنوك، على نصف القيمة السوقية للبنوك الخليجية، بواقع 45.3 في المائة، حيث بلغت القيمة السوقية للبنوك في المملكة 315.68 مليار دولار.

وسجلت القيمة السوقية للبنوك السعودية خلال الربع الأول ارتفاعا بنحو 18.8 في المائة، حيث كانت عند 265.7 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وتصدرت البنوك في المملكة، الزيادة الأكبر في القيم السوقية خلال الفترة بعد تسجيلها نموا بنسبة 44.1 في المائة، لتبلغ 243.92 مليار دولار، مقارنة بنحو 169.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وكان مصرف الإنماء الأعلى زيادة في القيمة السوقية بنحو 62 في المائة، لتصل قيمته السوقية إلى 20.7 مليار دولار بنهاية الفترة. كما سجل بنك الرياض زيادة بلغت 39 في المائة، ثم بنك الجزيرة بـ 37 في المائة، وكان البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي الأقل من حيث المكاسب السوقية خلال الفترة بواقع 10 و13.3 في المائة على التوالي.

وبالنسبة للأسواق الخليجية، كانت البنوك الإماراتية الثانية من حيث القيمة السوقية بعدما بلغت 164.5 مليار دولار وهي بذلك تشكل 23.6 في المائة من قيمة البنوك الخليجية مجتمعة.

وجاءت في المرتبة الثالثة البنوك القطرية، التي تجاوزت قيمتها السوقية 104.5 مليار دولار، ما يعادل 15 في المائة من الإجمالي، تلاها البنوك الكويتية بـ 11.9 في المائة ثم البحرين وعمان بنحو 2.7 و1.4 في المائة على التوالي.

ويأتي مصرف الراجحي في قائمة أكبر البنوك الخليجية المدرجة من حيث القيمة السوقية وبقيمة بلغت 107 مليارات دولار، ما يمثل 15.4 في المائة من القيمة السوقية للبنوك مجتمعة.

وفي المرتبة الثانية يأتي البنك الأهلي السعودي بقيمة 84.7 مليار دولار، ثم بنك أبوظبي الأول بقيمة 71.8 مليار دولار، ورابعا بنك قطر الوطني بقيمة 58.6 مليار دولار.

أما في المرتبة الخامسة، فيأتي بنك الرياض بقيمة سوقية بلغت 30 مليار دولار، ما يجعل ثلاثة بنوك سعودية في قائمة أكبر المصارف الخليجية من حيث القيمة.

هناك ما هو أهم من "ذباب الجزائر"!

لم تكن العلاقة بين المغرب والجزائر ممزقة كما هو حالها اليوم. عداء النظام الجزائري لكل ما هو مغربي وصل مداه. رئيس الدولة كلما أُتيحت له فرصة الحديث أمام وسائل الإعلام ...

استطلاع رأي

في رأيك، من هو أسوأ رئيس حكومة مغربية خلال السنوات الخمس والعشرين من حكم الملك محمد السادس؟

Loading...