7,1 مليار درهم حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال سنة 2020

 7,1 مليار درهم حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال سنة 2020
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 29 دجنبر 2020 - 22:12

أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من المرتقب أن تبلغ 7,1 مليار درهم في سنة 2020، منها 3,5 مليار درهم مخصصة لقطاع الكهرباء و3,6 مليار درهم لقطاع الماء الشروب والتطهير السائل.

وخلال ترأسه ترأسه الدورة الرابعة لمجلس إدارة المكتب التي خصصت للوقوف على حصيلة إنجازاته واستعراض آفاق عمله المستقبلية، أشار العثماني إلى أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كرس مكانته ضمن أهم المستثمرين على الصعيد الوطني، حيث استطاع على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة المترتبة عن جائحة كوفيد-19، المحافظة على نفس حجم الاستثمارات التي دأب على إنجازها في السنوات الأخيرة.

وأوضح رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس، أن هذا المجهود ينضاف إلى حصيلة المكتب خلال سنة 2019، حيث تمكن من إنجاز استثمارات بقيمة 8,3 مليار درهم، (4,1 مليار درهم بالنسبة للكهرباء و4,3 مليار درهم بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل).

وأشار إلى أن هذه الاستثمارات مكنت من تـأمين تزويد كل المدن بصفة عادية ومنتظمة بالكهرباء والماء الصالح للشرب، ومن تقديم خدمات التطهير السائل لأزيد من 146 مركزا، مع تحسين نسبة تغطية العالم القروي بخدمات المكتب لتصل إلى 99,78 في المئة بالنسبة للكهرباء و97,8 في المئة بالنسبة للماء الصالح للشرب.

وذكر العثماني بمساهمة المكتب في تنزيل مجموعة من الاستراتيجيات التي يعول عليها المغرب لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والتي تحظى بتتبع منتظم من لدن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولاسيما البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، واستراتيجية الطاقات المتجددة.

وفي هذا الصدد، دعا رئيس الحكومة المكتب إلى بذل المزيد من الجهود والعمل مع مختلف الشركاء لتنفيذ التعليمات الملكية السامية، الواردة في جلسة العمل التي ترأسها صاحب الجلالة بخصوص استراتيجية الطاقات المتجددة، والتي دعا فيها جلالته إلى"استكمال هذه الأوراش في الآجال المحددة، وفق أفضل الظروف، وذلك من خلال التحلي بالصرامة المطلوبة''.

من جهة أخرى، سجل العثماني أن ما حققه المكتب خلال السنوات الأخيرة، يجب ألا يخفي الإكراهات والصعوبات التي يواجهها، والتي قد تؤثر سلبا على مستوى أدائه، حيث دعا شركاء المكتب لتقديم المزيد من الدعم وبذل ما في وسعهم من أجل رفع جميع العوائق لتيسير عمله ولضمان استمرار جودة خدماته.

كما دعا المكتب إلى الانخراط في عملية التحول الرقمي التي تشهدها الإدارة العمومية، خاصة في ضل التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كورونا، وإعداد مخطط التحول الرقمي الخاص به، وعرضه على مجلس الإدارة في أقرب الآجال، حيث سيمكن هذا المخطط من تجويد الخدمات المقدمة لعموم المواطنين وللمقاولات، وعقلنة وترشيد عمليات المكتب وتحسين أدائه.

وصادق في نهاية أشغال هذا الاجتماع، الذي حضره، على الخصوص، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة وممثلون عن القطاعات العضوة بالمجلس، على ميزانية المكتب ومخطط عمله برسم سنة 2021، وقام بحصر الحسابات المالية الخاصة بالمكتب والحسابات المالية المجمعة للمجموعة برسم سنة 2019، كما صادق على جملة من القرارات والتوصيات تهم تسيير المكتب.

كي لا نصبح فريسة للأوروبيين!

صَوّتَ البرلمان الأوروبي، على قرار غير مسبوق، يخص وضعية حقوق الإنسان، وحرية الصحافة في المغرب، بواقع 356 عضوا أيدوا قرار إدانة الرباط، بينما رفضه 32 برلمانيا، في حين غاب عن ...

استطلاع رأي

ما هي الدولة التي قد تدخل في حرب عسكرية ضد المغرب بسبب خلافها السياسي والتاريخي مع المملكة؟

Loading...