800 مليار دولار حجم أصول الخدمات المالية الإسلامية في السعودية

 800 مليار دولار حجم أصول الخدمات المالية الإسلامية في السعودية
الصحيفة - وكالات
الأربعاء 10 نونبر 2021 - 16:09

قال محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك، اليوم الأربعاء، إن حجم أصول الخدمات المالية الإسلامية في المملكة العربية السعودية يبلغ 800 مليار دولار.

وأوضح المبارك، خلال القمة الخامسة عشرة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية التي تحتضنها جدة، أن هذه الخدمات تشمل القطاع المصرفي وقطاع الصكوك وقطاع التأمين وقطاع صناديق الاستثمار.

وأضاف أن المملكة تحتل الصدارة من حيث حجم الأصول المالية المتوافقة مع الشريعة عالميا، بما يقارب 28 في المئة من إجمالي الأصول المالية الإسلامية العالمية.

وأكد أن المؤشرات الرئيسية للقطاع المصرفي الإسلامي في المملكة شهد نموا متسارعا، حيث بلغ إجمالي التمويل المتوافق مع الشريعة أزيد من 430 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي حجم الودائع المتوافقة مع الشريعة 430 مليار دولار بنهاية الربع الثاني 2021.

وأشار محافظ البنك المركزي السعودي إلى أن هذا النمو في صناعة المالية الإسلامية يأتي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، حيث تساهم الصناعة المالية الإسلامية في تحقيق عدد من مستهدفات الرؤية من خلال تمويل الاقتصاد الأخضر والمستدام وتنمية وتنويع الاقتصاد عبر تطوير سوق الأسهم والدين وزيادة معدلات التوظيف ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

إطلالةٌ على قاعٍ مُزدحم

مراحل المد والجزر في تاريخ السياسة والسياسيين في المغرب، ليست أمرا غريبا، بل تكاد تكون خاصية لصيقة بالساحة السياسية والفاعلين فيها منذ فترة ما بعد الاستقلال. في كل زمن كانت هناك ...