في اجتماع لقجع مع وزير العدل الإسرائيلي.. مقترح إقامة مباراة ودية بين منتخبي الشباب لكرة القدم

 في اجتماع لقجع مع وزير العدل الإسرائيلي.. مقترح إقامة مباراة ودية بين منتخبي الشباب لكرة القدم
الصحيفة - عمر الشرايبي
الخميس 28 يوليوز 2022 - 13:51

أعلن جدعون ساعر، نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي، أمس الأربعاء، أن بلاده مقبلة على احتضان مباراة في كرة القدم تجمعه بالمنتخب المغربي، وذلك على هامش زيارته للرباط، والتي التقى فيها مسؤولين حكوميين، من بينهم فوزي لقجع، الوزير المنتدب لوزارة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وكشف الوزير الإسرائيلي، من خلال تغريدة عبر حسابه الرسمية على موقع "تويتر"، أنه "التقيت الوزير المغربي المسؤول عن الميزانية السيد فوزي لقجع، والذي هو أيضا رئيس اتحاد كرة القدم، واتفقنا على إقامة مباراة ودية بين فريقي الشباب في إسرائيل والمغرب".

ويأتي هذا الإعلان، الذي جاء عبر مسؤول حكومي في دولة إسرائيل، تمهيدا لترسيم اتفاقية التعاون بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والاتحاد الإسرائيلي للعبة، في إطار التوجه القائم بين الرباط وتل أبيب في عدة مجالات، وخاصة في القطاع الرياضي، حيث وقعت اتفاقيات تعاون بين البلدين، في رياضتي كرة السلة وكرة الطائرة.

وكان فوزي لفجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أجرى، في يناير من العام الماضي، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد، مبحاثات مع نظيره أورن حسون، رئيس الاتحاد الإسرائيلي للعبة، في أفق تطوير علاقات الشراكة بين الجهازين. 

وافتتح لقجع حديثه قائلا: "أرحب بهذه المحادثة التي كنا ننتظرها منذ سنوات عديدة. وبفضل التحرك الشجاع لملك المغرب محمد السادس، لدينا فرصة لتقوية الروابط بين الشعوب أيضا من خلال كرة القدم. وأود أن أدعوكم إلى المغرب للتفكير معا في تقوية العمل بيننا وبالطبع تنسيق المباريات بين فرقنا".

من جانبه، رحب حسون بالمبادرة، قائلا "أود أن أشكرك صديقي على المبادرة المرحب بها. نحن متحمسون وبالطبع نرى أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات والتعاون بين الجمعيات. هناك مئات الآلاف من المواطنين في إسرائيل من أصول مغربية وهذا الخبر يجعلهم سعداء للغاية".

وتابع رئيس الاتحاد الإسرائيلي، قائلا "لدينا أيضا ما نساهم به لكم، أشكركم على دعوتكم للحضور إلى المغرب وأتمنى استضافتكم وممثلي الجامعة في إسرائيل. ولدينا فرصة نادرة، بفضل التحركات الشجاعة لرؤساء الدول، لتقديم مستقبل أفضل لشبابنا ولأولادكم" مردفا "المغرب بلد مهم وليس لدي أدنى شك في أن ما يبدأ على العشب سيزدهر في كل مكان آخر. بالنسبة لنا، إنها بداية صداقة رائعة."

جدير بالذكر، أن الرباط، احتضنت، أول أمس الثلاثاء، مراسيم توقيع اتفاقية تعاون بين الاتحاد الإسرائيلي لكرة الطائرة ونظيرته الجامعة الملكية المغربية للعبة، وهي الاتفاقية الثانية من نوعها، التي تجمع المغرب وإسرائيل في المجال الرياضي، بعد أن همت التعاون في رياضة كرة السلة وتنظيم مباراة ودية بين المنتخبين النسوييين للبلدين.

هل الدولة الجزائرية عبارة عن "هجرة غير شرعية في التاريخ"؟

في حوار أجريناه في "الصحيفة" شهر غشت من سنة 2021 مع نور الدين بوكروح الذي يعتبر من السياسيين والمثقفين القلائل في الجزائر الذين ينتقدون "نظام الحكم" في البلاد المبني على ...