ارتفاع صادرات المغرب إلى الاتحاد الأوروبي من الخضروات والفواكه.. وإتحاد إسباني يدعو لاتخاذ إجراءات لمواجهة المنافسة المغربية

 ارتفاع صادرات المغرب إلى الاتحاد الأوروبي من الخضروات والفواكه.. وإتحاد إسباني يدعو لاتخاذ إجراءات لمواجهة المنافسة المغربية
الصحيفة – بديع الحمداني
الأربعاء 31 غشت 2022 - 21:18

كشفت الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي الخضر والفواكه، عبر موقعه الرسمي، أن الصادرات المغربية نحو بلدان الاتحاد الأوروبي من الخضر والفواكه ارتفعت بنسبة 9 بالمائة خلال النصف الأول من سنة 2022، حيث تجاوزت الصادرات مليون و21 ألف طن من البضائع.

وأضاف ذات المصدر أن القيمة المالية للصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي من الخض والفواكه ارتفعت بنسبة 21 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، حيث بلغت قيمة الصادرات أزيد من مليار ونصف المليار أورو.

وأشار الاتحاد الإسباني أن الصادرات المغربية من نفس البضائع نحو إسبانيا في الفترة المذكورة، بدورها عرفت ارتفاعا بنسبة تصل إلى 6 بالمائة، وقد ارتفعت معها حتى القيمة المالية بنسبة 15 بالمائة، حيث صدر المغرب ما يقرب عن 369 ألف طن من الخضر والفواكه بقيمة 654 مليون أورو.

وقال ذات الاتحاد إن أبرز البضائع الفلاحية التي عرفت زيادة في الصادرات من المغرب نحو إسبانيا تتعلق بالأساس بالطماطم والفلفل والفول والكوسا والتوت والبطيخ والأفوكا. مشيرا إلى أن المملكة المتحدة عرفت أيضا ارتفاعا في الواردات من المغرب خلال نفس الفترة، من الخضر والفواكه.

وأضاف الاتحاد الاسباني في هذا السياق، أن صادرات المغرب نحو الممكلة المتحدة في النصف الأول من السنة الجارية بلغت 179 ألف و74 طنا، مسجلة ارتفاعا بنسبة 10 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وقال الاتحاد الإسباني لجمعيات منتجي الخضر والفواكه أن ارتفاع الصادرات المغربية نحو الاتحاد الأوروبي مقابل تراجع الصادرات الإسبانية نحو بلدان الاتحاد بنسبة 5,4 بالمائة في نفس الفترة، يُظهر "الحاجة الملحة لتطبيق سياسة لتحسين القدرة التنافسية ، الأمر الذي يتطلب تدابير عاجلة في مجالات مختلفة ، لا سيما في مجال الاستثمارات المبتكرة والصحية النباتية".

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...