10 آلاف دولار يوميا عن كل لاعب.. الـFIFA ترصد غلاف مالي مهم للأندية الممثلة في نهائيات كأس العالم

 10 آلاف دولار يوميا عن كل لاعب.. الـFIFA ترصد غلاف مالي مهم للأندية الممثلة في نهائيات كأس العالم
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 11 نونبر 2022 - 14:26

رصد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" غلافا ماليا يناهز 200 مليون دولار للأندية عبر العالم، نظير مشاركة لاعبيها في نسخة نهائيات كأس العالم، المقررة في دولة قطر، في الفترة ما بين 20 نونبر و18 دجنبر.

هذا وخصص الاتحاد الدولي، تطبيقا إلكترونيا يدعى "FIFA Professional Football Landscape" يسمح للأندية بتسجيل لاعبيها المنادى عليهم لمنتخباتهم الوطنية خلال نهائيات "قطر 2022"، يحصلون بموجبه على منحة تصل إلى 10 آلاف دولار، مقابل كل يوم يقضيه اللاعب في معسكر الفريق الوطني، قبل وأثناء البطولة.

على سبيل الذكر، فإن نادي الوداد الرياضي البيضاوي، الذي تم استدعاء ثلاث من لاعبيه للفريق الوطني؛ أحمد رضا التكناوتي، يحيى جبران ويحيى عطية الله، سيحصل على أزيد من 600 ألف دولار، خلال فترة 20 يوما، بين مرحلة ما قبل "المونديال" وأثناء أيام البطولة، وهو الرقم الذي يبقى مرشحا للارتفاع في حال التأهل إلى الأدوار المتقدمة من البطولة.

ويأتي برنامج الاتحاد الدولي، الذي يستهدف 416 نادي من 63 اتحاد كروي محلي، في إطار الاتفاقية التي جمعت الأخير مع جمعية الأندية الأوروبية، والتي بدأ العمل بها منذ دورة 2010 في جنوب إفريقيا، قبل أن يتم تطويرها لتشمل نسختي "روسيا 2018" و"قطر 2022".

بالإضافة إلى المنحة المخصصة مباشرة للأندية، فإن الاتحاد الدولي الدولي "فيفا" يمنح باقي الاتحاد الكروية الوطنية ال32 المشاركة في نهائيات كأس العالم "قطر 2022"، منحة خاصة تعادل 1,4 مليون أورو، على أن تستفيد أيضا من سقف منح، يختلف حسب الأدوار النهائية للبطولة، كما أنه يتم توزيعها على اللاعبين المستفيدين، حسب نسبة يحددها كل اتحاد.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...