القضاء يدين "طوطو" بالتحريض على استهلاك المخدرات وإفساد الشباب

 القضاء يدين "طوطو" بالتحريض على استهلاك المخدرات وإفساد الشباب
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 18 يناير 2023 - 18:37

وجهت المحكمة الابتدائية الزجرية عين السبع بالدار البيضاء، صفعة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي، ولوزير الشباب والثقافة والتواصل، المهدي بن سعيد، بعد أن أدانت مغني الراب "إلغراندي طوطو"، بتهمة استهلاك المخدرات والتحريض على ذلك والإخلال العلني بالحياء، وذلك بعد أن دافع الوزيران في وقت سابق عن تصريحاته التي أعلن فيها تعاطي "الحشيش" خلال ندوة صحفية على هامش مهرجان ممول من وزارتي الشباب والداخلية بالرباط.

وقضت المحكمة، اليوم الأربعاء، بإدانة المغني المغربي، واسمه الحقيقي طه الفحصي، وحكمت عليه بالسجن 8 أشهر مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم، وذلك بعد أن كان متابعا في حالة السراح من طرف النيابة العامة بمجموعة من التهم من بينها استهلاك المخدرات والتحريض على ذلك والإخلال العلني بالحياء وإفساد الشباب وتسجيل وبث أمور مخلة بالحياء ومخالفة للقانون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى السب والقذف والتشهير والتهديد.

ويأتي ذلك بعد أن أن صرح الرابور المعروف بأنه يتعاطى المخدرات، مرددا عبارته الشهيرة أمام وسائل الإعلام خلال ندوة صحفية على هامش مهرجان حفلات الرباط الكبرى، شهر شتنبر من السنة الماضية "كنكمي الحشيش، ومن بعد؟"، وفي أكتوبر من العام نفسه منعته السلطات الأمنية بمطار الدار البيضاء من مغادرة التراب الوطني وبعدها بأيام جرى تقديمه إلى النيابة العامة في حالة اعتقال، رغم تقديم اعتذاره عما بدر منه معتبرا أن تصريحاته "فُهمت بشكل خاطئ".

وأدت هذه الواقعة إلى أزمة سياسية، وذلك بعدما دافع المهدي بن سعيد، الذي تعد وزارته الجهة المنظمة للمهرجان، عن تلك التصريحات، معتبرا أن الأمر لا يعدو كونه جزء من "أخطاء الشباب، وقال "إذا لم يخطئ الشباب في سن العشرين أو الثالثة والعشرين، فمتى سيخطؤون؟"، لكن ما أثار الكثير من الانتقادات هو قوله إن ما جرى "مجرد زلة لسان" وأن الأمر "طبيعي".

وخرج بعدها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، للدفاع عن "طوطو" وعن الوزير المنتمي لحزبه، حين اعتبر أن بن سعيد لا يمكنه التحكم في تصريحات الفنانين، معتبرا أن مغني الراب المذكور "شخص يؤثر في الملايين، ولديه أكثر من أربعين مليون شخص يتابعن فنه عبر منصات التواصل الاجتماعي"، وخلص إلى أن بن سعيد استدعاه "تلبية لرغبات الشباب".

وأثارت هذه القضية جدلا داخل مكونات الحكومة، حيث قال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إنه تحدث مع بن سعيد حول هذا الموضوع، موردا أنه "لا يمكن بأي شكل من الأشكال التطبيع مع مثل تلك السلوكات أو القبول بها"، وأضاف أن الحكومة "ترفض تصريحات طوطو وستعمل على اتخاذ الإجراءات الضرورية لتفادي تكرار هذا الأمر".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...