شيء ما ليس على ما يُرام.. مُحرك البحث الأمريكي "غوغل" يُكرر خطأه بخصوص سعر صرف الدرهم مقابل الدولار والأورو

 شيء ما ليس على ما يُرام.. مُحرك البحث الأمريكي "غوغل" يُكرر خطأه بخصوص سعر صرف الدرهم مقابل الدولار والأورو
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 25 يناير 2023 - 20:01

لم تكد مشكلة إعلان محرك البحث "غوغل" عن قيمة خاطئة للدرهم المغربي مقابل الدولار الأمريكي، تُطوى، بعد تدخل مباشر من طرف بنك المغربي الذي أسقطه من قائمة المواقع الموثوقة في مجال الصرف التي ينصح باعتمادها، حتى تكرر الأمر مجددا اليوم الأربعاء، بعدما وضعت المنصة الخاصة بالتحويل الفوري للعملات التابعة للموقع قيمة مغلوطة لسعر الدرهم مقابل الدولار والأورو.

وعند البحث عن قيمة الدرهم في المحرك مقابل الدولار، كان النتيجة هي أن دولارا واحدا يساوي 14,70 درهما، ما يعني انهيارا في سعر صرف العملة المغربية، وشمل الأمر العملة الأوروبية، حيث تمت الإشارة إلى أن أورو واحدا يساوي16,01 درهم، الأمر الذي يعاكس أرقام الصرف الحقيقية المعتمدة من طرف بنك المغرب والمنصات الدولية المتخصصة.

وبعدها قامت "غوغل" مرة أخرى بتصحيح الوضع، لكن دون أي توضيح كما كان عليه الحال الأسبوع الماضي، وحاليا يساوي دولار أمريكي واحد على المنصة المذكورو، 10,24 درهما، ويساوي الدرهم المغربي 0,098 دولار، في حين يساوي اليورو الواحد 11,17 درهما، أما الدرهم فيعادل 0,090 يورو.

والمثير في الأمر أنه لم يتم تسجيل خطأ مماثل بخصوص أي عملة أخرى في العالم، علما أن الأمر ينطوي على خطر حقيقي يهدد الاقتصاد الوطني، وهو ما يفسر تعجيل بنك المغرب، قبل أسبوع بالضبط، إلى نفي المعطيات التي قدمها محرك البحث غوغل، حين قال إن الدولا يعادل 17,18 درهما، أما الأورو فيساوي 18,54 درهما.

وكان بنك المغرب قد عجل بإصدار بلاغ ينفي فيه تلك المعلومات، التي صححها "غوغل" في صمت بعد ساعات من تداولها، وقال البلاغ إن موقع بنك المغرب هو المصدر الوحيد الموثوق للاستعلام حول أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، بالإضافة إلى موقعي Bloomberg وRefinitiv خلال ساعات افتتاح سوق الصرف المغربي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...