رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يؤكد من الجزائر أن 54 دول إفريقية هي التي تشكل أعضاء "الكاف"

 رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم يؤكد من الجزائر أن 54 دول إفريقية هي التي تشكل أعضاء "الكاف"
الصحيفة - عمر الشرايبي
الخميس 26 يناير 2023 - 13:59

أكد الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم القدم "كاف" أنّ 54 دولة إفريقية هي التي المنضوية تحت لواء الـ CAF، وذلك في تصريحات رسمية على هامش زيارته لولاية وهران من أجل حضور مباريات دور ربع نهائي بطولة أمم إفريقيا للاعبين المحلييمن "الشان".

تصريح رئيس الـCAF، الذي تم تداوله عبر الإعلام الجزائري الرسمي، تضمن اعترافا من المؤسسة الكروية القارية بكونها لا تقر سوى بوجود 54 دولة قائمة الذات تحت لواء الاتحاد الإفريقي، وهو ما يتعارض مع رغبة الجزائر من أجل فرض حضور الكيان الإنفصالي "البوليساريو" داخل المنتظم الكروي.

وبعد التنويه بتنظيم الجزائر للبطولة، توجه موتسيبي، إلى وسائل الإعلام الحاضرة بالتأكيد على ضرورة "افتخار كل الدول الإفريقية الـ 54 بتاريخ كرة القدم الجزائزية".

وسبق للجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، أن خرج بموقف مماثل، ضد التوجه الجزائري، ممثلا في نظام الرئيس عبد المجيد تبون، حين قال في تصريح صحافي سابق'، إنه:"بصفته رئيسا للكاف، يَسعى إلى العمل مع الاتحادات الممثلة لـ 54 دولة إفريقية"، وهو ما يخالف أطروحة الدولة الجزائرية التي تعترف بكيان انفصالي يدعى "البوليساريو".

تصريح علني بخلفية سياسية عميقة، ضرب عرض الحائط توجه الجزائر، الذي كان يتطلع من خلال زيارة موتسيبي، إلى كسب بعض النقاط في العلاقة مع أقوى مؤسس كروية قارية، بعد أن ظل مقعدها شاغرا، منذ رحيل محمد روراوة ثم فقدان خير الدين زطشي، الرئيس السابق للاتحادية المحلية، صراع المنافسة على عضوية مجلس الاتحاد الدولي "فيفا".

يشار إلى أن الجمعية العمومية الـ 43 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم "كاف"، المنعقدة في 12 مارس من سنة 2021، بأحد فنادق العاصمة المغربية الرباط، صادقت بالإجماع، على إلزامية الدول الراغبة في العضوية ضمن الجهاز القاري بالانخراط ضمن منظمة الأمم المتحدة.

وصوتت الجمعية العمومية لـ"الكاف"، بنسبة 100 بالمئة من الحاضرين، على تعديل القانون المتعلق بعضوية الجهاز الكروي القاري، ضمن التعديلات المقترحة في النظام الأساسي، والتي همت أيضا الرفع من عدد نواب الرئيس داخل المكتب التنفيذي من 3 إلى 5 أعضاء.

يأتي ذلك، في الوقت الذي كانت العديد من السيناريوهات السياسية تطبخ لإدخالها من باب الرياضة، خصوصا من طرف جنوب إفريقيا والجزائر، لضم جبهة "البوليساريو" كعضو في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، على أساس عضويتها في الاتحاد الإفريقي، المنظمة السياسية التي تجمع الأفارقة.

وحسب المعطيات التي سبق أن أشار إليها موقع "الصحيفة" في تقرير مطول، فإن الجزائر وجنوب إفريقيا بدءا العمل سويا على هذا السيناريو منذ 2016، قبل أن يدخل المغرب بقوة في دواليب الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عبر رئيس الجامعة فوزي لقجع الذي ثبت نفوذه داخل الـ CAF بشكل كبير ، وعزز حضورها كرقم صعب داخل قرارات أهم منظمة إفريقية رياضية، وهو جعل كل احتمالات خلط السياسي بالرياضي من طرف جنوب إفريقي والجزائر مدعومين ببعض دول شرق القارة "أمرا مستحيلا".

جدير بالذكر أن الجزائر، التي استغلت فرصة استضافة بطولة "الشان"، لم تنأى عن إقحام صراعها السياسي مع المغرب، في الشأن الكروي، خاصة لما سمحت لزفيليفيلي مانديلا (حفيد الزعيم نيلسون مانديلا) بتمرير رسائل سياسية ضد الوحدة الترابية للمملكة، خلال حفل افتتاح التظاهرة الكروية القارية.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...