أكثر من 11 مليون زائر.. المغرب يتصدر بلدان شمال إفريقيا في جلب السياح في 2022

 أكثر من 11 مليون زائر.. المغرب يتصدر بلدان شمال إفريقيا في جلب السياح في 2022
الصحيفة – بديع الحمداني
الأثنين 30 يناير 2023 - 22:41

تصدر المغرب بلدان شمال افريقيا في استقطاب أكبر عدد من السياح خلال سنة 2022، وفق ما كشفته الاحصائيات الصادرة عن منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة "UNWTO"، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين زاروا المغرب خلال السنة الماضية إلى أكثر من 11 مليون شخص.

وتجاوز المغرب بلدان معروفة بقوة قطاعها السياحي، كمصر وتونس، في شمال إفريقيا، في حين احتل المرتبة الثالثة على المستوى العربي، إذ تصدرت المملكة العربية السعودية البلدان العربية بـ18 مليون زائر، ثم الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثانية بـ15 مليون سائح.

وحسب المنظمة العالمية للسياحة، فإن سنة 2022 تُعتبر سنة التعافي بالنسبة للقطاع السياحي المغربي، حيث بدأت المؤشرات تدل على أن القطاع يسير نحو التعافي الكلي بعد التأثيرات السلبية لجائحة فيروس كورونا المستجد، التي تسبب في ركود حاد للسياحة في المغرب والعالم، خلال سنتي 2020 و 2021.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة المغربية كانت قد تصدر البلدان الإفريقية في سنة 2019 كأكثر بلد افريقي استقطابا للسياح في ذلك العام، حيث تجاوز الرقم المسجل في المغرب 13 مليون سائح، وهو أعلى رقم يُسجل المغرب في تاريخه.

وتتوقع المنظمة العالمية للسياحة، أن يُحقق المغرب التعافي الكامل في القطاع السياحي ابتداء من هذا العام، أي 2023، في ظل قيام جل الدول في العالم بإنهاء التعامل بالاجراءات الاحترازية التي كان معمولا بها للتصدي لتفشي وباء كوفيد 19.

ويُعتبر القطاع السياحي في المغرب من القطاعات التي تحظى بأهمية كبيرة في الاقتصاد الوطني، كما أنه من القطاعات التي تُساهم في خلق نسبة كبيرة من فرص الشغل داخل المملكة، وتتوزع المؤهلات السياحية للمغرب على جميع المناطق وليست مرتكزة على جهة واحدة.

ووضعت وزارة السياحة المغربية، العديد من المخططات التي تهدف إلى تسريع التعافي في هذا القطاع، مع فتح آفاق جديدة لتطوير السياحة المغربية، وبالخصوص تجويد المنتوج السياحي المغرب في أفق استقطاب أعداد كبيرة من السياح من مختلف بقاع العالم.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...