ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 33 ألفاً.. والأمم المتحدة: السوريون يشعرون أن العالم خذلهم العالم

 ارتفاع حصيلة قتلى زلزال تركيا وسوريا إلى أكثر من 33 ألفاً.. والأمم المتحدة: السوريون يشعرون أن العالم خذلهم العالم
الصحيفة - متابعة
الأحد 12 فبراير 2023 - 16:33

حذر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بأن حصيلة الزلزال الشديد في تركيا وسوريا التي تخطت حتى الآن 33 ألف قتيل سترتفع بشكل كبير.  وقال غريفيث إنها "ستتضاعف وأكثر" عندما كان عدد القتلى الرسمي يبلغ 25 ألفاً تقريباً. 

وفي انتقاد واضح لردّة فعل المجتمع الدولي تجاه سوريا، قال غريفيث إن السوريين لديهم الحق بأن يشعروا أنهم متركون لأن المساعدات التي ينتظرونها لم تصل، داعياً إلى تصحيح هذا الأمر بأسرع وقت. 

وارتفعت الأحد حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين إلى 33 ألفاً و179 قتيلاً، بحسب آخر تعداد رسمي. وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجات خلف 29 ألفاً و605 قتلى في جنوب تركيا، فيما أحصت السلطات 3574 قتيلاً في سوريا.

وقال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، الأحد، إن المجتمع الدول "خذل حتى الآن الناس في شمال غرب سوريا" وإن لديهم الحق بأن يشعروا أنهم "متروكون لمصائرهم". 

وقال غريفيث في تغريدة إنه موجود حالياً عند الحدود التركية-السورية وأضاف كاتباً: "أبحث عن المساعدة الدولية التي لم تصل (إلى سوريا). واجبي والتزامنا هو تصحيح هذا الفشل بأسرع ما يمكن".

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...