حزب التقدم والاشتراكية: حكومة أخنوش عاجزة عن مُعالجة الأوضاع الصعبة للمغاربة

 حزب التقدم والاشتراكية: حكومة أخنوش عاجزة عن مُعالجة الأوضاع الصعبة للمغاربة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 15 فبراير 2023 - 13:31

أعرب المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، عن "قلقه البالغ إزاء الالتهاب المتصاعد لأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، في السوق الوطنية، وفي مقدمتها أسعارُ المواد الغذائية، وأساساً الخضر والفواكه واللحوم والأسماك والبيض والزيوت والحليب. لا سيما ونحن على مشارف شهر رمضان الأبرك".

واعتبر الـ PPS أنّ هذا الغلاء "فاحش ومتواصل، بتداعياته الوخيمة، بل والخطيرة، على القدرة الشرائية للمغاربة، يُوَلِّدُ ردود فعلٍ واحتجاجاتٍ متصاعدة، انطلاقاً من أجواء الاستياء والسخط والغضب والاحـتقان لدى شرائح واســعة، ولا سيما في أوساط الفئات المستضعفة والمتوسطة".

ودعا الحزب الحكومة إلى تحرك قوي وناجع وسريع، تفاديًّا لتدهور الأوضاع وحفاظاً على السلم الاجتماعي.

وانتقد "التقدم والاشتراكية" إصرارُ الحكومة على اعتمادِ خطابٍ يكتفي بالتشخيص والتبرير، دون اتخاذِ قراراتٍ تَـــدَخُّـلِـيةٍ ملموسة ذاتِ وقعٍ اقتصادي واجتماعي، فِعلي وإيجابي، من شأنها التخفيفُ من وطأةِ الغلاء على المغاربة، داعبا الحكومة إلى ضرورة التخلي عن مقاربتها التكنوقراطية والدوغمائية الضيقة، العاجزة عن معالجة هذه الأوضاع الصعبة، في غيابٍ لأيِّ رؤيةٍ سياسية شاملة تتأسسُ على ما يلزم من مبادرةٍ واستباقٍ وجرأة وإبداع وتخطيط.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...