وزير الصناعة والتجارة: رقم معاملات صناعة الطيران في المغرب تبلغ ملياري دولار

 وزير الصناعة والتجارة: رقم معاملات صناعة الطيران في المغرب تبلغ ملياري دولار
الصحيفة من الرباط
الخميس 16 فبراير 2023 - 16:58

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، يالوم الخميس بالدار البيضاء، أن المغرب يتيح فرصا هائلة أمام المستثمرين في مجال صناعة الطيران.

وفي معرض حديثه بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من "المنتدى الإفريقي للفضاء الجوي"، المنظم بمبادرة من المجموعة الصناعية المغربية للطيران (GIMAS)، تحت شعار "التنقل المستدام"، أشار الوزير إلى أن المملكة، التي تعد بلدا بتنافسية عالية جدا، تتيح فرصا هائلة أمام المستثمرين في هذا المجال، وذلك بفضل اليد العاملة المؤهلة.

وفي هذا السياق، سلط مزور الضوء على أهمية المنصة المغربية لصناعة الطيران، مبرزا أن المغرب يعد مصدرا لقطع الغيار وأجزاء الطائرات، من خلال رقم معاملات في حدود ملياري دولار، ومعدل اندماج محلي يفوق 40 في المئة.

وشدد الوزير على أن إزالة الكربون من الاقتصاد الوطني تحتل اليوم مكانة مهمة في استراتيجية التصنيع بالبلاد، وذلك بهدف تثمين الطاقات المتجددة.

علاوة على ذلك، أبرز مزور أن المنتدى الإفريقي للفضاء الجوي يمثل حدثا يندرج في إطار الاستمرارية ويساهم في مد الجسور من أجل تنفيذ سياسة مسؤولة ومستدامة يلتزم بها المغرب تمام الالتزام.

من جانبه، صرح وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بأن المملكة المغربية ما فتئت تسعى، من خلال موقعها الجغرافي وروابطها التاريخية، وراء تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية، وهو ما يبرهن عليه التزامها بالانضمام إلى سوق النقل الجوي الإفريقي الموحد.

وفي هذا الصدد، أشار إلى أن انضمام المغرب إلى هذه السوق يعد بمثابة فرصة لتطوير الربط الجوي في القارة الإفريقية، والذي يجب أن يتم وفقا لمتطلبات الاستدامة العالمية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...