المغرب غائب عن بطولة العالم للعدو الريفي في أستراليا‎‎

 المغرب غائب عن بطولة العالم للعدو الريفي في أستراليا‎‎
الصحيفة - عمر الشرايبي
الجمعة 17 فبراير 2023 - 16:33

تحتضن مدينة باتورست الأسترالية، غدا السبت، فعاليات النسخة 44 من بطولة العالم للعدو الريفي، والتي تشهد غياب المنتخب الوطني المغربي على مستوى صنف الكبار والكبيرات.

التظاهرة التي كان من المرجح أن تجرى، في 20 مارس 2021، قبل تأجيلها بسبب تداعيات جائحة "كورونا"، ثم تأجلت لموعد آخر، من فبراير 2022 إلى 2023، ستعرف مشاركة 453 عداء وعداءة، يمثلون 48 دولة، يتبارون في خمس سباقات.

ويغيب الفريق المغربي عن سباق الكبار، وهي سابقة في تاريخ رياضة ألعاب القوى الوطنية، في وقت تسجل دول مغمورة حضورها، على غرار المنتخب المصري الذي يشارك بعداء واحد، منتخب الإمارات العربية المتحدة بعداء واحد، أو فرق أخرى ممثلة لجزر صغيرة.

وتقتصر المشاركة المغربية، خلال البطولة، بخوض سباق الشبان (أقل من 20 سنة)، بفريق مكون من ست عدائين، بالإضافة إلى سباق التناوب المختلط، بفريق يضم كل من عبد اللطيف الصديقي وحفيظ رزقي، إكرام واعزيز ورحمة الطاهيري.

ويحتفظ الفريق المغربي بميدالية فضية، من خلال مشاركته في آخر نسخة من بطولة العالم للعدو الريفي، تحققت عن طريق الرباعي المكون من سفيان البقالي، عبد العاطي إيكيدير، كوثر فركوسي ورباب عرافي.

جدير بالذكر أن ألعاب القوى المغربية تحتفظ بسجل حافل من الميداليات في تاريخ مشاركاتها ببطولة العالم للعدو الريفي، حيث توج العداء خالد السكاح، باللقب العالمي على مستوى الفردي، سنتي 1990 و1991.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...