الوقاية المدنية والقوات المسلحة تعمل على إنقاذ طاقم سفينة تجارية جانحة بمارينا سمير وسط مخاوف من تسرب وقودها

 الوقاية المدنية والقوات المسلحة تعمل على إنقاذ طاقم سفينة تجارية جانحة بمارينا سمير وسط مخاوف من تسرب وقودها
الصحيفة من المضيق
السبت 18 فبراير 2023 - 17:30

جنحت سفينة تجارية كانت تعبر مضيق جبل طارق، اليوم السبت، بالقرب من مارينا سمير التابعة لتراب عملية المضيق الفنيدق، الأمر الذي استدعى تحرك عناصر الإنقاذ التابعة للقوات المسلحة الملكية والوقاية المدنية لإنقاذ الركاب المنتمين لجنسيات مختلفة، والذين كانوا قادمين من أمريكا اللاتينية، وتحديدا من دولة الأوروغواي باتجاه لبنان.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن السفينة جنحت بالقرب من مارينا سمير صباح اليوم، ويعتقد أن الأمر راجع لعطل على مستوى المحرك، وتحركت عناصر الوقاية المدنية لإنقاذ الأشخاص الذين كانوا على متنها، مستعينة بعناصر الجيش والبحرية الملكية والأطقم البشرية واللوجستية التابعة للوكالة الوطنية للموانئ ومديرية التجهيز.

واضطر المنقذون إلى الاستعانة برافعة من الحجم الكبير للحفاظ على توازن السفينة، كما جرى تحريك طائرة مروحية للمساهمة في عملية الإنقاذ، وأكدت مصادر محلية أن أغلب من يوجدون على السفينة من الهند ومن جنسيات عربية، جرى إنقاذ بعضهم بالفعل في حين حين لا زال البحث جاريا عن آخرين يُعتقد أنهم سقطوا في البحر.

من جهتها قالت الصفحة غير الرسمية للقوات المسلحة الملكية على الفيسبوك، إن عملية إنقاذ طاقم سفينة تجارية جنحت للشاطئ بعد عطل على مستوى المحرك مستمرة بمارينا سمير منذ الصباح، مبرزة أن سبب الحادثة هو سوء الأحوال الجوية، وأكدت أن الأمر يتعلق بسفينة لنقل المواد النفطية.

وأوضح المصدر نفسه أن السلطات المغربية استطاعت، بفعل تدخل القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة وعناصر الأمن الوطني، إنقاذ 8 أشخاص من جنسيات مختلفة من طاقم السفينة في حين لازال فرد واحد مفقودا، كما تم اتخاذ الإجراءات الاستعجالية الضرورية من أجل منع تسرب الوقود المتواجد بخزانات السفينة لتجنب أي كارثة بيئية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...