نهائيات المسابقة الوطنية للروبوتيك تتوج عدة مدارس لتمثيل المغرب في التظاهرات الدولية القادمة‎‎

 نهائيات المسابقة الوطنية للروبوتيك تتوج عدة مدارس لتمثيل المغرب في التظاهرات الدولية القادمة‎‎
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأحد 26 فبراير 2023 - 15:33

اختتمت، مساء أمس السبت، بالمدرسة المركزية للدار البيضاء، فعاليات المسابقة الوطنية للروبوتيك "First Lego League Challenge"، تحت إشراف جمعية "LOOP" للعلوم والتكنولوجيا، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

هذا، وتوج فريق "Robotics For Life" بالمركز الأول في النهائيات، ليتأهل من أجل تمثيل المغرب في البطولة الدولية "First Lego League World Festival" التي تحتضنها مدينة هوستون في ولاية تكساس، بالولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة ما بين 19 و22 أبريل المقبل.

في حين توزعت تذاكر المشاركة في الدوري الدولي الذي ستحتضنه مدينة مراكش، في الفترة ما بين 18 و21 ماي المقبل، على الفرق أصحاب المراكز الخمس الأولى، ويتعلق الأمر بكل من فرق "Synapse" و"brainX" و"NOVA" و"Green Power"، ممثلين لعدة مدارس وثانويات على الصعيد الوطني.

من جانبه، سيكون فريق "Kaizen High Voltage"، ممثلا للمغرب، خلال بطولة "WPI Open Invitational" الذي تحتضنه مدينة وركيستر بولاياة ماساشوسيتس الأمريكية، في الفترة ما بين 9 و11 يونيو من العام الجاري.

أما على صعيد المشاركات العربية، فإن المغرب سيكون ممثلا بثلاثة فرق في البطولة العربية المقامة في العاصمة القطرية الدوحة، في الفترة ما بين 6 و9 ماي، ويتعلق الأمر بكل من فريق "Ecoles Builders" و"AMT CHALlENGERS" ثم فريق "Avatar".

هذه المسابقة الوطنية، تختتم موسم البرنامج الوطني، تتمة لسلسلة خمس مسابقات جهوية، شهدت مشاركة 156 فريقا من 12 جهة للمملكة، حيث نظمت نسخة هذا الموسم 2022/2023، تحت ثيمة "SUPERPOWERED" المعالجة لموضوع الطاقة والتحديات التي تواجهها حاليا ومستقبلا في الكوكب.

برنامج "First Lego League"، هو برنامج دولي لإدماج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاما، في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث يرتكز المبدأ على تصميم وبناء "روبوت" مع الفريق، ثم يتعين عليهم برمجة هذا الأخير للقيام بسلسلة من المهمات في وقت محدود.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...