على غرار المشاركة في "الشان".. المغرب يتجه للانسحاب من كأس أمم إفريقيا للفتيان بالجزائر‎‎

 على غرار المشاركة في "الشان".. المغرب يتجه للانسحاب من كأس أمم إفريقيا للفتيان بالجزائر‎‎
الصحيفة - عمر الشرايبي
الثلاثاء 7 مارس 2023 - 13:33

تتجه الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى اتخاذ قرار عدم مشاركة المنتخب الوطني لفئة أقل من 17 سنة، في نهائيات كأس أمم إفريقيا للفتيان، المقرر أن تستضيفها دولة الجزائر، في الفترة الممتدة من 8 إلى 30 أبريل القادم.

وعلمت "الصحيفة"، نقلا عن مصادر مطلعة، أن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، الذي يحمل أيضا صفة رئيس لجنة المنتخبات، لوح بإمكانية عدم مشاركة منتخب U17 في البطولة القارية، بسبب المشكل القائم مع الجزائر، والذي تسبب أيضا في عدم سفر المنتخب الوطني للمشاركة في بطولة "الشان" الأخيرة.

وبالرغم من الرهان الرياضي المتمثل في المشاركة في نهائيات كأس العالم، التي ستحضتنها دولة البيرو، إلا أن المسؤولين عن الشأن الكروي المحلي يربطون قرار السفر للجزائر من أجل لعب "CAN U17"، بالسماح للخطوط الملكية المغربية للطيران بتأمين رحلة جوية مباشرة للفريق الوطني المغربي.

ويأتي هذا الجدل القبلي، الذي يسبق استضافة الجزائر لبطولة أمم إفريقيا للفتيان، في سياق الأزمة القائمة بين مؤسسة جامعة الكرة المغربية، في شخص فوزي لقجع، والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية للعبة "كاف"، في سياق عدم اتخاد الأخيرة لعقوبات تأديبية في حق الاتحاد الجزائري، على خلفية الأحداث التي عرفتها بطولة "الشان".

جدير بالذكر أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد أعلنت، في 12 يناير الماضي، انسحاب المنتخب الوطني من المشاركة في كأس إفريقيا للاعبين المحليين المقامة بالجزائر، بعد رفض سلطات هذه الأخيرة السماح للطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية من دخول أجوائها.

وسبق لجامعة الكرة المغربية، أن تقدمت يوم 22 دجنبر 2022، بطلب إلى "الكاف"، باعتباره الجهاز المسؤول على تنظيم بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، من أجل الحصول على ترخيص لرحلة جوية عبر الخطوط الملكية المغربية، من الرباط إلى قسطنطينة، حيث تم قبول الطلب منوحيث المبدأ.

ومن المنتظر أن تراسل الـ FRMF، الجهاز الكروي القاري، بطلب مماثل، في غضون الأسابيع المقبلة، لضمان حضور المنتخب الوطني المغربي في البطولة التي تعرف مشاركة 12 منتخبا، موزعين على ثلاث مجموعات، والتي ستشهد توزيع أربع مقاعد للمشاركة في "المونديال" القادم، المقرر في نونبر ودجنبر من العام الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الوطني المغربي للفتيان، يوجد في المجموعة الثانية، إلى جانب منتخبات نيجيريا، جنوب إفريقيا وزامبيا.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...