وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تفوت صفقةَ التواصل بـ 300 مليون سنتيم لشركة أجنبية

 وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة تفوت صفقةَ التواصل بـ 300 مليون سنتيم لشركة أجنبية
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 8 مارس 2023 - 18:11

وجه محمد وزين، البرلماني عن الحركة الشعبية، سؤالا كتابيا عبر مجلس النواب، إلى ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بخصوص صفقة جرى تفويتها لشركة أجنبية بقيمة 3 ملايين درهم، من أجل القيام العملية التواصلية، والتي لا زالت عاجزة إلى جد الساعة عن تقديم توضيحات بخصوص النفط الروسي الذي تستورده شركات المحروقات العاملة بالمغرب.

وأورد أوزين أنه قد تم تداول معلومات مفادها أن قطاع الطاقة قام بتفويت صفقة التواصل لشركة أجنبية بمبلغ قدره 300 مليون سنتيم، يرأسها مواطن أجنبي، والذي سجل حضوره المتواصل في جميع أنشطة الوزارة، هذا التفويت الذي اعتبره البعض مسا بالسيادة المغربية في قطاع جد حيوي للبلاد.

وتابع أوزين في سؤاله لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن ما يثير الاستغراب هو استفادة شركة أجنبية خاصة بالتواصل موجهة للمغاربة، الذين يتحدثون العربية والأمازيغية من هذه الصفقة، وتزداد المفارقة أن ذلك يتم في ظل حكومة تصف نفسها بحكومة الكفاءات وهي العاجزة بنيويا ووظيفيا حتى بإنتاج مشروع تواصلي خاص بها في وطن يزخر بالخبرات والكفاءات في المجال الإعلامي والتواصلي، على حد تعبير وزين.

وتساءل البرلماني الحركي عن حيثيات تفويت الصفقة لشركة أجنبية في قطاع حيوي، والفائدة من هذا التفويت حيث أن تواصل هذه الوزارة لم يكن له أثر في المجتمع حين تعلق الأمر بإرتفاع الأسعار، ولم تقدم توضيحات لبعض القضايا التي شغلت الرأي العام أخرها قضية الغاز الروسي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...