لماذا حدث زلزال تركيا؟.. المهندس المغربي نجيب المختاري يفسر الظاهرة علميا ويدحض ادعاءات المتنبئين

 لماذا حدث زلزال تركيا؟.. المهندس المغربي نجيب المختاري يفسر الظاهرة علميا ويدحض ادعاءات المتنبئين
الصحيفة من الرباط
الجمعة 10 مارس 2023 - 0:54

نشر المهندس واليوتوبر المغربي، نجيب المختاري، فيديو جديد عبر قناته في يوتيوب، يوضح فيه بشكل علمي مبسط حقيقة الزلازل التي تضرب كوكب الأرض، وأسباب ارتفاع الضحايا خلال زلزال تركيا وسوريا الأخير، مبرزا أنه من المستحيل التنبؤ حاليا بموعد الزلزال رغم التطور التكنولوجي الكبير.

وقاد المختاري المشاهدين في رحلة من 21 دقيقة انطلقت من التصورات الأسطورية القديمة للزلازل في الثقافات المختلفة، مثل اليابانية والهندية واليوننية، مرورا بالاكتشاف المفصلي للعالم الألماني، ألفريد فيغنر، الذي كان أول من توصل إلى نظرية زعزعة القارات.

وبخصوص زلزال تركيا، نبّه المختاري إلى أنه وقع في منطقة التقاء بين 4 صفائح تكتونية، وليست هذه أول ولا آخر مرة يحدث فيها زلزال مدمر في هذه المنطقة، مبرزا أنه بدراسة الصفائح وتقدير الضغط ووضعية مناطق التقاء تلك الصفائح يستطيع العلماء التنبؤ بحدوث الزلازل، ولكن فقط إحصائيا وعلى مدة طويلة.

وكرد على من يدعون القدرة على التنبؤ بالزلازل، أورد المختاري أنه من غير الممكن علميا تحديد يوم الزلزال بالضبطـ، وحتى مع التكنولوجيا الموجودة اليوم من المستحيل التنبؤ بموعدها أو تجنبها، مبرزا أن الشيء الوحيد الذي يمكن فعله هو الاستعداد للزلازل، عبر الاستماع للعلماء الجيولوجيين وتوصياتهم في طريق البناء وفي الحياة العامة، وما يمكن فعله في حالة حدوث الزلزال.

وشدد المختاري على أن ضعف ملاءمة البنية التحتية هو الذي تسبب في ارتفاع عدد الضحايا في تركيا، عكس ما يحدث في دول مثل اليابان والشيلي التي شهدت في العقود الأخيرة زلازل أقوى، مبرزا أنه من الضروري الاستماع لتوصيات العلماء في المناطق المهددة بالزلازل لإنقاذ حياة الناس.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...