بنك المغرب يوضح لـ"الصحيفة" سبب "اختفاء" وعودة بلاغ رفع سعر الفائدة

 بنك المغرب يوضح لـ"الصحيفة" سبب "اختفاء" وعودة بلاغ رفع سعر الفائدة
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 22 مارس 2023 - 12:20

قال بنك المغرب إن حذف البلاغ الذي تلا اجتماع مجلس يوم أمس الثلاثاء، والذي قرر رفع سعر الفائدة الأساسي إلى 3 في المائة، من الموقع الرسمي، ناجم عن مشكلة تقنية، مؤكد أن أعيد إلى الموقع صباح اليوم الأربعاء بعد أن تم التغلب على المشكلة.

وقال مسؤول قسم التواصل ببنك المغرب، نعيم الصقلي، في اتصال هاتفي مع الصحيفة، إن بنك المغرب لم يحذف البلاغ، وإن الأمر يتعلق بـ"مشكلة تقنية جرى التغلب عليها"، دون تحديد طبيعة هذه المشكلة، موضحا أن الموقع يتضمن حاليا رابطا لتحميل الوثيقة المذكورة.

وتحققت "الصحيفة" من أن البلاغ موجود بالفعل في الموقع، كما عاينت عودة عنوان المادة المتعلقة باجتماع مجلس بنك المغرب إلى الصفحة الرئيسية، وذلك بعد ساعات من حذفها يوم أمس، علما أن الموقع كان حينها يعمل بشكل طبيعي.

وكان بنك المغرب قد نشر البلاغ بصيغة PDF في حوالي الساعة الخامسة من يوم أمس، ثم جرى حذفه دون توضيح، إذ لم يعد يظهر الرابط الذي يقود إليه حتى مع إمكانية الوصول إلى الصفحة التي نشرته، ولم تُقدم المؤسسة حينها أي توضيحات.

وأعقب البلاغ اجتماع مجلس بنك المغرب برسم الفصل الأول من سنة 2023، وهي الوثيقة التي أعلنت رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 3 في المائة، علما أن المؤسسة عمدت لتبني هذا الإجراء لثالث مرة في غضون 6 أشهر من أجل مواجهة التضخم.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...