تحقيق لـ "الصحيفة الورقية" ينشر تفاصيل 19 شحنة نفط روسي رخيص وصلت إلى المغرب عبر "أسطول ظل" من السفن تابع لشركات مُسجلة في الملاذات الضريبية

 تحقيق لـ "الصحيفة الورقية" ينشر تفاصيل 19 شحنة نفط روسي رخيص وصلت إلى المغرب عبر "أسطول ظل" من السفن تابع لشركات مُسجلة في الملاذات الضريبية
الصحيفة من الرباط
الخميس 30 مارس 2023 - 21:05

أصدرت مؤسسة Assahifa العدد الثاني من جريدة "الصحيفة" الورقية، حيث تضمن العدد المتواجد حاليا في جميع الأكشاك في المغرب، وعلى الموقع Assahifa.com بصيغة PDF تحقيقا مطولا من 8 صفحات أُعد بشراكة مع مركز الصحافة الاستقصائية التشاركية CCJI حول النفط الروسي الذي استوردته شركات توزيع المحروقات في المغرب طوال الشهور الماضية وبكميات وصلت إلى 763 ألف طن.

التحقيق الذي كان من إنجاز الزميلين حمزة المتيوي من الرباط، وإسماعيل عزام من برلين، بشراكة مع مركز الصحافة الاستقصائية التشاركية الدولي، يرصد بالمعطيات والوثائق تنشر لأول مرة، مسارات 19 شحنة نفط روسي، حملت 763 ألف طن من النفط إلى الموانئ المغربية، طيلة سنة 2022.

التحقيق يكشف جميع المعطيات التي تخص هذه الشحنات من الموانئ الروسية التي انطلقت منها "سفن الظل" التي كانت تحمل هذه الشحنات إلى الموانئ المغربية. كما يتضمن التحقيق نشر أسماء السفن وحمولتها وتواريخ خروجها من الموانئ الروسية ودخولها إلى الموانئ المغربية، ويتتبع التحقيق المطول من ثماني صفحات، مسارات هذه السفن، كما يجيب على العديد من الأسئلة حول فرضية "تبييض" شركات مُعينة للنفط الروسي عبر المغرب قبل تصديرها إلى أوروبا.

ويرصد التحقيق الذي حمل عنوان "تفاصيل 19 شحنة لـ"أسطول الظل" حملت 763 ألف طن من النفط الروسي إلى الموانئ المغربية" إخفاء الحكومة استيراد شركات توزيع المحروقات في المغرب شحنات ضخمة من النفط الروسي الرخيص الذي كان يفترض أن يساهم في تكسير الأسعار التي تباع بها المحروقات في محطات التوزيع، في مقابل ذلك، لجأت الحكومة لتبرير الارتفاع الفاحش لأسعار المحروقات، طيلة الشهور الماضية، إلى ارتفاع سعر برميل النفط في السوق الدولية، مع أن 763 ألف طن من النفط الذي دخل إلى المغرب كان روسي المنشأ، ولم يُفوتر وفق أسعار بورصة روتردام الدولية.

في نفس العدد، تجدون أيضا، تقريرا مطولا عن "الحرب" المعقدة بين الاستخبارات المغربية والتنظيم الإرهابي "داعش"، وكيف يتم اكتشاف الخلايا داخل المملكة وخارجها من خلال التنسيق الدولي لمختلف الاستخبارات التي لها تعاون مع المخابرات المغربية.
في نفس العدد من الصحيفة الورقية، تجدون "بورتريه" عن رئيس الحكومة السابق، والأمين العام الحالي لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، وصداماته مع القصر، وتصريحاته التي تعقد من صورته السياسية.

في ذات العدد، مواضيع أخرى، من بينها، تقرير عن الاختيارات التي سلكها المغرب في تشييد الموانئ على طول سواحله، كنوع من التنشيط الداعم لمنافذ المملكة الاقتصادية، وجعلها محورا للنقل البحري في ضفة المتوسط. وتقرير عن حظوظ المغرب لكسب رهان تنظيم كأس العالم 2030 رفقة إسبانيا والبرتغال.

الصحيفة PDF

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...