تركيا تبدأ توليد الكهرباء من أول محطة نووية بتقنية روسية خلال أبريل 2024

 تركيا تبدأ توليد الكهرباء من أول محطة نووية بتقنية روسية خلال أبريل 2024
الصحيفة
الأحد 9 أبريل 2023 - 10:48

كشف وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، أمس السبت، أنه يتوقع بدء توليد الكهرباء في محطة "أكويو" للطاقة النووية في غضون عام واحد.

وقال دونماز، في مقابلة تلفزية، إن "يوم 27 أبريل 2024، سيتم تزويد محطة أكويو بأول وقود نووي، وبعد ذلك، سيتم اختباراها وتجربتها، وهناك مواعيد نهائية معينة قبل بدء توليد الكهرباء المباشر".

وأضاف المسؤول "أستطيع القول إنه في غضون 9 إلى 12 شهرا، أي في غضون عام تقريبا حتى، ستبدأ المحطة في إنتاج الكهرباء".

وتعتبر محطة "أكويو"، أول محطة للطاقة النووية قيد الإنشاء في تركيا. وتم صب الخرسانة الأولى تحت وحدة الطاقة رقم 1 في المحطة يوم 3 أبريل 2018، وتحت الوحدة الثانية في نهاية يونيو 2020، وبدأ بناء الوحدة رقم 3 في 10 مارس 2021، وسيتم إطلاق أول وحدة طاقة في محطة أكويو للطاقة النووية هذا العام.

وتسعى تركيا جاهدة إلى تطوير إستراتيجية للطاقة النووية لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة، وتهدف الدولة إلى تنويع مصادر الطاقة وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري.

وحددت الحكومة التركية هدفا لتوليد 10 بالمئة من الكهرباء من الطاقة النووية بحلول العام 2030. وتعد محطة "أكويو" النووية أحد أهم الاستثمارات التي تقوم بها تركيا، بتكلفة إجمالية قدرها 20 مليار دولار. وسيكون لدى المحطة أربع مفاعلات للماء المضغوط من طراز في في إي آر-1200 بتصميم روسي.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...