فرض الضريبة على دخل مدربي البطولة الاحترافية لكرة القدم موضوع سؤال كتابي مُوجّه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية‎‎

 فرض الضريبة على دخل مدربي البطولة الاحترافية لكرة القدم موضوع سؤال كتابي مُوجّه إلى وزيرة الاقتصاد والمالية‎‎
الصحيفة - عمر الشرايبي
الأثنين 10 أبريل 2023 - 16:43

طالب حسن أومريبط، عضو الفريق النيابي لحزب التقدم والاشتراكية، بفرض الضريبة على الدخل بالنسبة لمدربي الفرق الكروية المغربية، وذلك في سؤال كتابي موجه إلى نادي فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية.

وقال النائب البرلماني، في السؤال الكتابي، الذي توصلت "الصحيفة" بنسخة منه، أن "الفرق الرياضية الوطنية، خصوصا في مجال كرة القدم، تعاني من الارتفاع المهول لأجور المدربين، فالعديد من المدربين يحصلون على أجور جد مرتفعة تمتص ميزانية كبيرة من الموارد المالية الهزيلة للفرق الرياضية، وذلك في سياق يفتقر لقانون يحدد بشكل دقيق سلم أجور المدربين، بناء على شهادة التدريب والتجربة في هذا المجال".

وذكر أيضا أنه "يستفيد العديد من المدربين الرياضين من تعويضات متنوعة وامتيازات متعددة، من قبيل سيارة خاصة ومسكن وتذاكر السفر وغير ذلك. وتتضاعف هذه الامتيازات مرات عديدة كلما تعلق الأمر بمدرب أجنبي، فتكفي سنة واحدة ليراكموا أموالا طائلة.

ويضيف برلماني الـ PPS، بالقول إنه "في المقابل، لا تستفيد الخزينة المالية للدولة من المداخيل المهولة التي يحصل عليها هؤلاء المدربين، فيراكمون من جراء ذلك ثروات مهمة. وهو ما يؤكد وجود اختلالات في إرساء سياسة جبائية عادلة ومنصفة، وذلك على الرغم من تنصيص المبادئ المؤطرة للقانون الإطار المتعلق بالإصلاح الجبائي على مبدأ التطبيق التدريجي للضريبة على الدخل الإجمالي على الأشخاص الذاتيين من جهة، وعلى تعزيز آليات محاربة التهرب الضريبي من جهة أخرى".

معلوم أن الأجر الشهري لبعض مدربي أندية البطولة الاحترافية لكرة القدم،. قد يتراوح ما بين 20 و40 مليون سنتيم، وهو الرقم الذي بلغه الإسباني خوان كارلوس غاريدو في عقد إشرافه على تدريب فريق الوداد الرياضي البيضاوي.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...