ميارة: خارطة الطريق بين المغرب وإسبانيا أعطت زخما لمزيد من التنسيق والتشاور والتبادل التجاري بين البلدين

 ميارة: خارطة الطريق بين المغرب وإسبانيا أعطت زخما لمزيد من التنسيق والتشاور والتبادل التجاري بين البلدين
الصحيفة من الرباط
الجمعة 14 أبريل 2023 - 13:26

اعتبر رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بمناسبة افتتاح دورة أبريل، عن اعتزاز المجلس بـ"الإنجازات الدبلوماسية المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، والتي أدت إلى مكاسب وتحولات كبرى على صعيد دعم الوحدة الترابية للمملكة".

وأشار ميارة إلى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، مؤكدا أن ذلك قد شكل منعطفا مهما في الدفاع عن حق المغرب المشروع، كما أن موقف المملكة الإسبانية الداعم لمبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الإطار الأنسب والأكثر مصداقية لحل قضية الصحراء المغربية، والذي كان ثمرة اللقاء التاريخي الذي جمع الملك محمد السادس برئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وأكد رئيس مجلس المستشارين أن هذا اللقاء كان انطلاقة لخارطة طريق طموحة وبناءة، مما أدى إلى المزيد من التنسيق والتشاور المستمر، أعطى زخما إيجابيا للتبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، ومجلس المستشارين -رئيسا ومكتبا وأعضاء- يواكب هذه المرحلة ويدعمها لتستمر الروابط بين المملكتين المغربية والإسبانية نموذجا في علاقات الجوار البنّاء والمتضامن.

وتحدث ميارة عن اعتراف العديد من الدول الأوروبية وأغلب الدول العربية والإفريقية بأهمية المقترح المغربي لطيّ صفحة النزاع المفتعل حول مغربية الصحراء، وكذا تنامي حضور المغرب بالقارة الإفريقية، مما يحتم على البرلمانيين بذل المزيد من الجهود في إطار كل التجمعات البرلمانية وعلى المستوى الثنائي، لتفنيد كل الإدعاءات والأكاذيب التي تروم النيل من كل هذه المكاسب.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...