جهة طنجة.. الجمع العام للمهندسين المعماريين يكشف مضامين الاتفاق الموقع مع مجلس المنافسة

 جهة طنجة.. الجمع العام للمهندسين المعماريين يكشف مضامين الاتفاق الموقع مع مجلس المنافسة
الصحيفة من الرباط
الأحد 16 أبريل 2023 - 18:01

عقدت الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بطنجة جمعها العام الثاني من الولاية الحالية، يوم الجمعة 14 أبريل بطنجة، بحضور حوالي مائة مهندس معماري، وعشرين مدعوا.

وفي كلمة له بالمناسبة، قام مختار ميمون، رئيس الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بطنجة، بشرح مضامين الاتفاق المبرم بتاريخ 22 فبراير 2023، بين الهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين، ومجلس المنافسة، والذي تم من خلاله وضع حد لمسطرة المتابعة التي سلكها المجلس المذكور في حق هيئة المهندسين المعماريين،

وأكد المتحدث أن الاتفاق سيعمل يضع لبنات لآليات عمل جديدة أساسها ضمان منافسة شريفة بين المهندسين المعماريين، "دون الإخلال بواجباتهم المهنية التي ينص عليها القانون وتمليها المسؤولية الملقاة على عاتقهم والمتمثلة في النهوض بجودة الإطار المبني وجمالية الفضاء العمراني بالمغرب".

وأضاف أن هذه الآليات الجديدة تتطلب القيام بخطوات محددة تم حصرها في نشر مضامين الاتفاق على المستوى الوطني، و تبني دليل مجلس المنافسة المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، وكذا تكوين قاعدة بيانات تهم جرد المؤهلات البشرية والتقنية لمكاتب الهندسة المعمارية مقارنة مع العقود التي يبرمونها، إضافة إلى  خلق منصة إلكترونية على الصعيد الوطني من أجل تنسيق ومتابعة هاته القرارات وتفعيل تدابير المراقبة اللازمة.

كما تتمثل الخطوات في تحيين العقد النموذجي للمهندس المعماري لملاءمته مع قوانين المنافسة وتحرير الأسعار، وأخيرا وضع وإرساء قنوات للتواصل بين المؤسستين لتتبع التطبيق السليم لمضامين الاتفاق.

كما تم التأكيد من خلال بنود الاتفاق على إقرار مجلس المنافسة لصفة المصلحة العامة التي يكتسيها عمل المهندس المعماري، ودعمه لمبادرات الهيئة لضمان ممارسة مهنية سليمة في احترام تام للقانون.

من جانبه، قام حمزة النشار، أمين مال الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين بطنجة، بعرض النسخة المحينة للعقد النموذجي للمهندس المعماري، وشرح التعديلات التي تم إدخالها لتحديد أتعاب متفق عليها بين المهندس المعماري وصاحب المشروع، على أساس نسبة مئوية من كلفة البناء، كما سيتم إرفاق العقود بإطار مرجعي محين لكلفة البناء حسب نوعية كل مشروع.

المداخلة الثالثة كانت لمعاذ الموساوي، الكاتب العام لهيئة المهندسين المعماريين بطنجة، تطرق من خلالها إلى تحمل الهيئة مصاريف التأمين التكميلي على المرض لكافة المهندسين المعماريين الممارسين بترابها، وذلك في إطار برنامج عملها في شقه الاجتماعي والتضامني، كما تناول بالشرح، الخطوات التي قامت بها الهيئة في هذا الإطار، والمفاوضات التي تمت مع شركة التأمين التي رسا عليها العرض، لضمان تأمين تكميلي على المرض بشروط وبنود تفضيلية ومريحة. ودعا كافة المهندسين المعماريين للتعبئة والانخراط الكلي في هذا الورش الهام.

يذكر أن الحوار مر في أجواء جيدة، قدم من خلاله الحضور اقتراحات بناءة فيما يخص تحيين العقد النموذجي للمهندس المعماري سيتم رفعها للهيئة الوطنية المكلفة بالملف.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...