فرنسا.. 72 بالمائة من الفرنسيين غير راضين عن إيمانويل ماكرون

 فرنسا.. 72 بالمائة من الفرنسيين غير راضين عن إيمانويل ماكرون
الصحيفة من الرباط
الأثنين 24 أبريل 2023 - 16:07

أظهر استطلاع أجراه معهد (إيفوب) لصالح يومية (لوجورنال دو ديمانش)، أن ما يقرب من 72 بالمائة من الفرنسيين غير راضين عن الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، الذي انخفضت شعبيته إلى مستويات قياسية منذ أزمة السترات الصفراء في العام 2018.

وبحسب هذا المقياس الشهري، فإن 26 بالمائة فقط من المستطلعين قالوا إنهم راضون عن رئيس الدولة، بانخفاض نقطتين مقارنة بشهر مارس، أي أنه في المجموع، خسر ماكرون 15 نقطة مقارنة بأبريل 2022، تاريخ إعادة انتخابه.

ومن بين 72 بالمائة من الفرنسيين الذين قالوا إنهم غير راضين عن رئيس الجمهورية، فإن 47 بالمائة "غير راضين للغاية"، بارتفاع قدره سبع نقاط يعكس الزيادة في الغضب ضد ماكرون بعد إصدار قانون إصلاح نظام التقاعد.

من جهتها، تواجه رئيسة الوزراء إليزابيث بورن نفس المصير، حيث أن 27 بالمائة فقط من المستجوبين راضون عن أفعالها، أي بانخفاض نقطتين مقارنة مع الشهر الماضي.

وتم إجراء هذا الاستطلاع في الفترة من 14 إلى 21 أبريل، على عينة من 1955 شخصا يمثلون السكان الفرنسيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وأكثر.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...