الصحة العالمية تُحذّر من "خطر بيولوجي" بعد احتلال مقاتلين مختبرا في السودان

 الصحة العالمية تُحذّر من "خطر بيولوجي" بعد احتلال مقاتلين مختبرا في السودان
الصحيفة - متابعة
الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 14:39

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء من "خطر بيولوجي" مرتفع في السودان، وذلك عقب سيطرة مقاتلين على مختبر وطني في ظل المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وقال ممثل المنظمة الأممية في السودان نعمة سعيد عابد، في اتصال عبر تقنية الفيديو، "تلقيت أمس اتصالا هاتفيا من رئيس المختبر المركزي للصحة العامة. بات يحتله أحد الطرفين المتقاتلين".، محذّرا من أن الوضع "خطر للغاية" لأن هذا المرفق يحتوي على عينات مسببة لأمراض الحصبة والكوليرا وشلل الأطفال، ما يشكل "خطرا بيولوجيا هائلا".

وتابع المسؤول في منظمة الصحة العالمية موضحا: "لقد أخرجوا كل التقنيين من المختبر الذي بات حاليا بالكامل تحت سيطرة مجموعة من المقاتلين الذين يتخذونه كقاعدة عسكرية".

وفي هذا الصدد، أكدت منظمة الصحة العامة أنها وثقت 14 اعتداء على قطاع الصحة منذ بدء المعارك في 15 أبريل، ما أدى الى مقتل ثمانية أشخاص وإصابة شخصين بجروح، مشدّدة على أن "الاعتداءات على الرعاية الصحية مدانة ويجب أن تتوقف".

وأشارت المنظمة الى أن المعارك أدت الى مقتل 459 شخصا وإصابة 4072 بجروح، موضحة أن هذه الحصيلة مستقاة من وزارة الصحة السودانية، ولم تتمكن المنظمة الأممية من التحقق منها.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...