رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا

 رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا
الصحيفة من الرباط
الثلاثاء 25 أبريل 2023 - 20:44

أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا، كارولينا سيركويرا التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس برلماني هام.

وذكر بلاغ للمجلس أن سيركويرا أعربت بهذه المناسبة عن اعتزازها بهذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس الجمعية الوطنية لأنغولا على رأس وفد برلماني يضم مختلف الأطياف السياسية، مشيرة إلى أنها ستساهم لا محالة في إعطاء دفعة جديدة لعلاقات التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأشادت رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا بالتطور الديمقراطي الذي عرفته المملكة المغربية وبتميز تجربتها البرلمانية، مضيفة "نعتبر البرلمان المغربي شريكا استراتيجيا وتجمعنا نفس القيم المرتبطة بالسلم والاستقرار وحقوق الإنسان واحترام سيادة الدول".

من جهته، أكد الطالبي العلمي على عمق العلاقات التاريخية بين المغرب وأنغولا، مذكرا بالدعم الكبير الذي قدمه المغرب لنضال الشعب الأنغولي ضد الاستعمار.

واستعرض رئيس مجلس النواب التطور الديمقراطي والمؤسساتي الذي عرفته المملكة، مشيرا على الخصوص إلى الأوراش الكبرى التي يجري تنفيذها تحت قيادة محمد السادس من أجل تكريس دولة الحق والقانون والمؤسسات واحترام حقوق الإنسان وضمان مكانة المرأة والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالمملكة وتحقيق التنمية الشاملة في مختلف أبعادها.

وسيعمل الطرفان، في مجال اختصاصهما، على تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب وأنغولا، وعلى توطيد التعاون البرلماني من خلال الحوار والتشاور وتنسيق المواقف في إطار المنظمات والمحافل البرلمانية الدولية والجهوية والقارية على أساس أولويات البلدين.

كما سيحرصان على تبادل المعلومات والخبرات والممارسات الفضلى في مجال التشريع وباقي اختصاصات المؤسستين التشريعيتين، وعلى تبادل الزيارات بين اللجان ومجموعتي الصداقة البرلمانية وإدارتي المجلسين.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...