السعودية تنقل مواطنين مغاربة وجزائريين إلى أراضيها ضمن 1674 شخصا من مختلف الجنسيات تم إجلاؤهم من السودان

 السعودية تنقل مواطنين مغاربة وجزائريين إلى أراضيها ضمن 1674 شخصا من مختلف الجنسيات تم إجلاؤهم من السودان
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 26 أبريل 2023 - 15:24

أجلت المملكة العربية السعوديين، اليوم الأربعاء، لأول مرة مواطنين مغاربة ضمن مسلسل عمليات الإجلاء التي تقوم بها الرياض لفائدة مواطنيها مواطنين الدول الأخرى العالقين في السودان في ظل الاقتتال الحاصل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهو الأمر الذي تزامن مع وصول أول طائرة مغربية مخصصة لنقل الجالية المغربية في السودان إلى أراضي المملكة.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن 13 مواطنا سعوديا وصلوا صباح اليوم إلى مدينة جدة في حين بلغ عدد رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم اجلاؤهم نحو 1674 شخصا من جنسيات مختلفة، ويتعلق الأمر بمواطني العديد من الدول العربية، وهي المغرب والجزائر وتونس وليبيا وسلطنة عمان وليبيا وموريتانيا وسوريا ولبنان ومصر والعراق والأردن وفلسطين واليمن".

وينتمي الرعايا الأجانب الذين أجلتهم السعودية أيضا إلى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا والمملكة المتحدة وسويسرا وأيرلندا وفرنسا وهولندا وأرمينيا والمجر والسويد وتركيا وأثيوبيا وسيراليون ونيجيريا والسنغال وتنزانيا وجيبوتي والرأس الأخضر والكونغو ومدغشقر وساحل العاج والصومال وجنوب أفريقيا وبتسوانا وملاوي وكرواتيا ونيكاراغوا وليبيريا وجنوب السودان وكينيا وأوغندا والفلبين وأفغانستان والهند وإندونيسيا وزيمبابوي وباكستان وتشاد وبنغلاديش والنيجر وسريلانكا وتايلاند.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية أن سفينة تقل 1687 مدنيا من أكثر من 50 دولة فروا من العنف في السودان قد وصلت إلى السعودية اليوم الأربعاء، في أكبر عملية إنقاذ من نوعها تنفذها المملكة حتى الآن، مبرزة أن المجموعة تم نقلها من خلال إحدى السفن التابعة للمملكة، كما أكدت حرص المملكة على "توفير كامل الاحتياجات الأساسية للرعايا الأجانب تمهيداً لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم".

وأوضح بيان الخارجية أن هذه الخطوة تأتي استمرارا للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية بتوجيهات قيادة البلاد في عمليات إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، علما أنها ليست المرة الأولى التي تجلي فيها الرياض مواطني دول أخرى إلى أراضيها في انتظار نقلهم إلى بلدانهم.

ففي 22 أبريل قامت الرياض بإجراء 127 شخصا من بينهم 91 من مواطنيها و66 من رعايا الدول الأخرى، كان من بينهم خمس جنسيات عربية هي الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة ومصر وتونس، وأول أمس الاثنين 24 أبريل أعلنت الخارجية السعودية وصول 10 مواطنين سعوديين و189 شخصا من رعايا 12 دولة إلى جدة، من بينهم قطريون وعراقيون وليبييون ولبنانيون.

وحطت صباح اليوم الأربعاء بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء أول طائرة للخطوط الملكية المغربية تقل 130 من المواطنين المغاربة قادمة من السودان بعد تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد، وتمت عملية نقل المواطنين المغاربة تنفيذا للتعليمات للتعليمات الملكية بتأمين عودة المواطنين المغاربة وعائلاتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...