الأرجنتين تقرر دفع مقابل وارداتها من بيكين باليوان الصيني

 الأرجنتين تقرر دفع مقابل وارداتها من بيكين باليوان الصيني
الصحيفة - وكالات
الخميس 27 أبريل 2023 - 10:27

أعلنت الحكومة الأرجنتينية، أن واردات البلاد من الصين ستدفع حصريا بالعملة الصينية اليوان.

وصرح بذلك وزير الاقتصاد سيرخيو ماسا،أمس الأربعاء، الذي قال إن "الأرجنتين ستتوقف عن دفع مقابل وارداتها بالدولار وستتحول إلى اليوان" بعد عدة أسابيع من الفوضى في سوق الصرف الأجنبي.

وأعلن الوزير "تفعيل التبادل مع الصين"، معلنا أنه في ماي المقبل سيتم استبدال أكثر من مليار دولار من الواردات من الصين، والتي كان من المقرر دفعها بالدولار، باليوان.

بالنسبة لماسا، "لقد أجبرنا واقع (سوق الصرف الأجنبي)، وكذلك صندوق النقد الدولي، على إعادة التفكير في الاتفاقية مع الأرجنتين، وإعادة تحديد استراتيجية العمل مع المستوردين والمصدرين، وإعادة التفكير في تصور قواعد الاستيراد".

وأوضح الوزير أن هذا الإجراء الجديد سيمكن من الحفاظ على احتياطيات النقد الأجنبي بالدولار، والتي تتعرض لضغط قوي منذ عدة أيام بعد أن رفع التكافؤ مقابل الدولار إلى مستويات قياسية.

وأمام التقلبات الشديدة في سوق الصرف، كان رد فعل وزير الاقتصاد من خلال التعهد باستخدام "جميع وسائل الدولة" لوقف الهجمات على العملة الوطنية، البيسو.

وتراجع الدولار أمس الأربعاء بشكل طفيف بعد نحو أسبوعين من الزيادات المتتالية، حيث اقترب من 500 بيسو للدولار في السوق الموازية.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...