وفد من اللجنة اليهودية الأمريكية يلتقي رئيس مجلس المستشارين ويؤكد دعم اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء

 وفد من اللجنة اليهودية الأمريكية يلتقي رئيس مجلس المستشارين ويؤكد دعم اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء
الصحيفة من الرباط
الأربعاء 3 ماي 2023 - 17:25

استقبل رئيس مجلس المستشارين النعم ميارة، اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بالرباط، وفدا من منظمة "اللجنة اليهودية الأمريكية"، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة المغربية، ويضم هذا الوفد كلا من آن مييرس وإيريس موشين وميكاييل فيلدستاين وجيزون إزاكسون وبنجامين روجرز وآن صوفي بيكاش وإيليوت روز.

وخلال هذا اللقاء، عبر الوفد الأمريكي عن دعمه لمغربية الصحراء، في حين نوه ميارة بجودة وحيوية العلاقات الثنائية العريقة المغربية الأمريكية، كما أشاد بـ"الموقف الثابت لواشنطن بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية".

وشدد رئيس مجلس المستشارين كذلك، على أهمية البعد البرلماني في مسلسل تطوير العلاقات الثنائية، معربا عن تطلع البرلمان المغربي إلى تعزيز علاقاته البرلمانية الثنائية والمتعددة الأطراف وخاصة مع البرلمانات التي تتقاسم معه نفس القيم والرؤى والأولويات، من أجل تبادل التجارب والخبرات، باسطا مجموعة من المواضيع من قبيل قضايا الأمن والهجرة، والتسامح الديني، ومكافحة الإرهاب والتطرف.

وشكل هذا اللقاء كذلك فرصة خلالها ميارة شروحات عن عمل مجلس المستشارين، وكذا تركيبته واختصاصاته الدستورية الواسعة، كما تطرق إلى الأدوار والهندسة الدستورية الجديدة لمجلس المستشارين التي تميزت بتقوية تمثيلية مختلف التعبيرات السياسية والاقتصادية والنقابية والمجالية.

وفي إطار تفاعله مع مداخلات أعضاء الوفد، قدم ميارة معطيات حول الأوراش التنموية الكبرى التي أطلقها الملك محمد السادس، والتي تهم كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحقوقية، كما توقف عند واقع التنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية في مختلف المجالات، مؤكدا على أهمية المقترح المغربي للحكم الذاتي بهذه الأقاليم كإطار لإنهاء هذا النزاع المفتعل في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للملكة، منوها في نفس الوقت بالاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

من جهته، عبر وفد منظمة اللجنة اليهودية الأمريكية، عن "اعتزازه وعميق سعادته بأهمية هذه الزيارة التي تندرج ضمن مسار علاقات صداقة متجذرة عبر التاريخ، بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية"، ومبديا في أيضا "إعجابه بما تزخر به المملكة المغربية من مؤهلات في مختلف المجالات".

وعبر الوفد عن دعمه للوحدة الترابية للمملكة ولمواقف الرباط، حيث أشاد أعضاء الوفد بالتطور الذي عرفته الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية والأوراش الكبرى التي انخرطت فيها من أجل بلوغ التنمية في مختلف أبعادها، كما أكد أعضاء الوفد على أهمية الدور الذي يلعبه المغرب إقليميا ودوليا في التسامح والحوار وتعزيز السلم والأمن الدوليين لما فيه خير ورفاهية البشرية

وركزت المباحثات التي جرت بين الطرفين، على إبراز عمق التعاون البرلماني الثنائي والمتعدد الأطراف، والتذكير بأهمية التنسيق البرلماني عبر مد قنوات وجسور التشاور والتنسيق الدائمين وتبادل الزيارات، وهو ما من شأنه أن يعزز الحوار والتسامح.

آن الأوان للمغرب أن يدير ظهره كليا للجزائر!

لا يبدو أن علاقة المغرب مع الجزائر ستتحسن على الأقل خلال عِقدين إلى ثلاثة عقود مُقبلة. فحتى لو غادر "عواجز العسكر" ممن يتحكمون بالسلطة في الجزائر، فهناك جيل صاعد بكامله، ...